وزير النفط العراقي: العراق يخطط لتصدير الغاز إلى بعض الدول العربية وأوروبا.

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560348/

قال وزير النِفط العراقي عبدالكريم لعيبي في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن العراق يخطط أن تصبح دولة مصدرة للغاز وبيع غازها إلى بعض الدول العربية وأوروبا، وأنه ينوي بناء أنبوب للنفط والغاز عبر سوريا، وستعلن وثائق المناقصة لتنفيذ هذا المشروع قريبا. ونقدم لكم نصا كاملا لحديث الوزير العراقي.

س - ما سبب زيارتك إلى موسكو، وماذا ناقشتم خلال لقائكم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف؟

ج - التقيت خلال زيارتي وزير الموارد الطبيعية ووزير الطاق، وبحثنا علاقات التعاون المشترك بين العراق وروسيا، واليوم حضرنا فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، وأيضا تشرفنا في لقاء فخامة رئيس الدول، وبحثنا أفاق التعاون المشترك وتطوير العلاقات بين العراق وروسيا وهي علاقات تاريخية وقديمة تمتد إلى أكثر من نصف قرن.

س - هل ثمة أشياء خصوصية وخاصة بحثتموها خلال هذا اللقاء؟

تحدثنا بخصوص مشاركة الشركات الروسية في تطوير الصناعة النفطية العراقية، ومن المعروف أنه عندنا شركتان مهمتان هما شركة "لوك أويل" وشركة "غازبروم"، تقومان بتطوير حقلين بجنوب ووسط العراق.

س - البارحة قال وحيد على أكبروف رئيس شركة "لوك أويل" هنا في بطرسبورغ إن شركته لا مانع لديها من تطوير تواجدها في العراق، وهي مستعدة لاستثمار مليارات من الدولارات في هذا الشأن، وكذلك تحدث عن إمكانية بناء أنبوب لنقل النفط من حقل القرنة إلى فاو. ما تعليقكم على هذا؟

شركة "لوك أويل" باشرت فعلا في الاستثمار لتطوير حقل غرب القرنة، الذي يعتبر من أكبر الحقول في العالم. ومن المتوقع خلال سنتين من الآن أن يكون هناك انتاج دائم للحقل. وهناك مشروع لمد أنابيب وبناء منظومة خزن النفط الخام غرب القرنة لإيصاله الى ملف التصدير.

س - هل بودكم بناء الأنبوب بأنفسكم أم يمكن أن تساعد لكم "لوك أويل" في هذا الشأن؟

هناك عرض قدم من شركة "لوك أويل" لبناء هذا الأنبوب، نقوم بدراسته حاليا بالوزارة.

س - من المعروف ن العراق لديه إمكانيات في تصدير الغاز أيضا. هل لديكم خطط لتصدير هذا الغاز إلى أوروبا، وربما عبر الأنبوب "نابوكو"؟

في الحقيقة عندنا خطة وإمكانية أن يكون العراق مصدرا للغاز. وعلى الأرض عندنا مشروع مد أنابيب عبر سوريا للنفط والغاز، وهذا الانبوب للغاز سيربط مع أنبوب المشرق العربي ليغذي بعض الدول العربية مثل لبنان والأردن وسوريا وربما مصر، والفائض عبر تركيا لأوروبا. لدينا تفاهمات مع الاتحاد الأوروبي بخصوص مشروع آخر، ليس بالضرورة "نابوكو".

س - ومتى من الممكن أن نرى المشروع الأول الذي ذكرته عبر سوريا؟

تعاقدنا قبل شهرين مع استشاري عالمي لإعداد الدراسة والتصاميم، وستعلن وثائق المناقصة قريبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة