مسؤول روسي: روسيا تشتري من فرنسا سفينتين من طراز "ميسترال" بـ1،2 مليار يورو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560281/

أعلن المدير العام لشركة "روس أوبورون أكسبورت" الروسية أناتولي أيسايكين عن عقد صفقة لشراء روسيا حاملتي مروحيات فرنسية من طراز "ميسترال" بـ1،2  مليار يورو.

أعلن المدير العام لشركة "روس أوبورون أكسبورت" الروسية أناتولي أيسايكين عن عقد صفقة لشراء روسيا حاملتي مروحيات فرنسية من طراز "ميسترال". وتم توقيع الاتفاقية يوم 17 يونيو/حزيران في بطرسبورغ بحضور الرئيس الروسي دميتري مدفيديف.

ونقلت وكالة الأنباء "إيتار تاس" الروسية عنه أن قيمة الصفقة بين "روس اوبورون أكسبورت" وشركة بناء السفن ""DCNS الفرنسية تبلغ 1،2 مليار يورو. وتم توقيع العقد على هامش المنتدى السنوي الدولي.

يذكر أن حاملة المروحيات الفرنسية من طراز "ميسترال" مصممة لنقل قوات وحمولات عسكرية وإنزال قوات، كما يمكن استخدامها كسفينة قيادة. وتبلغ حمولة حاملة المروحيات 21 طنا، وطولها الاقصى 210 أمتار، فيما تزيد سرعتها عن 18 عقدة، ومدى الإبحار حتى 20 ألف ميل، ويتكون طاقمها من 160 فردا.

وبالاضافة إلى ذلك بوسع السفينة حمل قوات إنزال بتعداد 450 فردا أو 900 فردا لمدة قصيرة. وتضم مجموعة المروحيات المرابطة على متن السفينة  16 مروحية تتواجد 6 منها على مدرج الإقلاع في آن واحد. كما تمتلك السفينة  4 زوارق خفيفة للإنزال أو زورقين عاملين على الوسادة الهوائية. ويمكن لمستودعات الشحن في السفينة أن تتسع لما يزيد عن 40 دبابة أو 70 عربة.

وتستخدم حاملات المروحيات الفرنسية من طراز "ميسترال" في القوات البحرية الفرنسية، كما تشارك في العمليات العسكرية البحرية التي تقوم بها قوات الناتو في ليبيا.

ومن المتوقع أن تُلحق سفينة واحدة من الاثنتين اللتين تم شراؤهما بهذه الصفقة إلى أسطول المحيط الهادي الروسي، والأخرى إلى أسطول الشمال الروسي.

قائد سلاح البحر الروسي : سفن "ميسترال" ستزيد من فاعلية قيادة الوحدات البحرية

هذا وصرح الاميرال فيسوتسكي قائد سلاح البحر الروسي لوكالة "ايتار – تاس" الروسية بان تزويد سلاح البحر بسفن "ميسترال" سيزيد الى حد كبير من فاعلية قيادة الوحدات البحرية على كافة المستويات وبمختلف الانواع في مياه البحار والمحيط العالمي. واوضح فيسوتسكي ان الاهتمام بالسفن من هذا النوع جلي للعيان، لكونها تمتلك  مواصفات فنية وتكتيكية فريدة من نوعها، ولاحتمال استخدامها بغية تنفيذ شتى المهام. واضاف قائلا:" تعتبر سفينة الانزال الحاملة للمروحيات من اكثر انواع السفن تطورا. وتخطط ما يزيد عن 10 دول لامتلاك هذه السفن في قوام سلاحها البحري عام 2011. وسيزداد عدد  هذه الدول حتى 20 دولة في المستقبل".

واوضح الاميرال فيسوتسكي ان  سفينة الانزال الحاملة للمروحيات  تستخدم  لنقل العتاد الحربي والافراد وانزالهم الى الساحل غير المجهز وذلك باستخدام المروحيات وزوارق الانزال السريعة وقيادة الطائرات في الجو. وقال فيسوتسكي:" فيما يتعلق بسفينة "ميسترال" انها سفينة متعددة المهام تنقل القوة البشرية وتقوم بقيادة القوات".

واشار الاميرال مرة اخرى الى ان "ميسترال" لا يمكن وصفها بانها سفينة تستخدم لمجرد نقل الانزال اوبمثابة حاملة للمروحيات او مستشفى عائم. لكن توفر مركز القيادة المجهز على ظهرها يمكنها من قيادة القوات على شتى المستويات وعلى اي بعد عن القاعدة البحرية. واضاف قائلا:" اما التكنولوجيات المستخدمة لدى تصنيع هذا النوع من السفن  فتسمح بتكاملها مع منظومات الاسلحة الروسية، بما فيها وسائل الانزال والطائرات البحرية الروسية الصنع. كما يمكن استخدام تلك السفينة كسفينة قيادة تقوم بالتنسيق في عمليات الوحدات في اية مناطق للمحيط العالمي بغية حل مهام حفظ السلام والمهام الانسانية. وتزيد امكانات السفينة الخاصة بتقديم المساعدة الانسانية للسكان عن امكانات سفن الانزال المتوفرة حاليا في سلاح البحر الروسي بعدة أضعاف.

واشار الاميرال قائلا:" تمكننا هذه الصفات بالذات من القول ان سفن "ميسترال" يمكن استخدامها لتنفيذ شتى المهام في اوقات الحرب والسلم على حد سواء".

وكانت منظومة  زينيت – 9" التي  تزود بها حاملات المروحيات خلال فترة طويلة حجر عثرة على طريق عقد الصفقة. لكن الجانب الروسي اصر في نهاية المطاف على  توريد السفن المزودة بمنظومة "زينيت – 9" والوثائق المرافقة لها.

المزيد من التفاصيل عن تاريخ صفقة حاملات المروحيات "ميسترال" ومواصفاتها الفنية التكتيكية على موقعنا.

يذكر ان قيادة القوات المسلحة الروسية تخطط لاستخدام  سفينتي "ميسترال" كسفينة قيادة القوات اولا، ثم كسفينة تنقل  مروحيتي "كا – 52"  و"كا – 27" الضاربتين الروسيتي الصنع الى  مناطق ساحلية بعيدة. وتقول قيادة سلاح البحر الروسي انها تنوي استخدام احدى السفينتين في اسطول البحر الشمالي وثانيها في اسطول المحيط الهادي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة