قتلى وجرحى في مظاهرات في عدة مدن سورية

أخبار العالم العربي

جانب من تظاهرةجانب من تظاهرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560275/

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن 6 متظاهرين قتلوا في مدن سورية مختلفة يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران أثناء قيام قوات الأمن بتفريق المحتجين.

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن 6 متظاهرين قتلوا في مدن سورية مختلفة يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران أثناء قيام قوات الأمن بتفريق المحتجين.

وأشارت قناة "الجزيرة" في وقت سابق إلى سقوط قتيل بين المتظاهرين في حلب.

من جهة أخرى قال مصدر في لجان تنسيق الثورة السورية إن حصيلة القتلى بين المتظاهرين في سورية يوم الجمعة بلغت 19 شخصا.

ونقلت الوكالة عن مصدر حقوقي أن رجال الأمن السوري استخدموا الرصاص الحي لتفريق مظاهرتين في بانياس وحمص، مما أدى إلى وقوع إصابات.. من جهته أشار التلفزيون السوري إلى  مقتل عنصر من قوات حفظ النظام وجرح أكثر من 20 آخرين برصاص مسلحين في حمص.

اشتبكت قوات الأمن السورية يوم الجمعة مع مئات المتظاهرين في القامشلي، مما اسفر عن اصابة 3 اشخاص بجروح، بعد ان قامت هذه القوات بتفريقهم، ، حسب ما افاد موقع "سيريا نيوز" الالكتروني.

واضاف الموقع ان المواطنين السوريين قاموا في عدة مناطق من سورية بتظاهرات بعد الصلاة تنادي بالحرية وتردد شعارات سياسية وتضامن مع المدن التي شهدت احداثا.

واكد الموقع المذكور على خروج تظاهرات بالمئات في عدة مناطق بدير الزور ، من بينها مناطق الفتح وباب الجورة ودوار غسان عبود، مضيفا انه لوحظ غياب كامل لقوات الأمن وحفظ النظام .

من جهة اخرى نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر عسكري أن وحدات الجيش والقوى الأمنية تمركزت الخميس بالقرب من مدينتي معرة النعمان وخان شيخون.

وأوضح المصدر أن وحدات الجيش تعمل لمنع التنظيمات الإرهابية المسلحة من قطع الطريق الدولي بين مدينتي حماة وحلب ولضمان سلامة وتأمين حركة الانتقال للمواطنين.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه ناشط حقوقي سوري أن قوات الأمن والجيش قامت باعتقال المئات في مدينتي جسر الشغور ومعرة النعمان وقرى مجاورة، مشيراً إلى تعرض متظاهرين لإطلاق النار من قبل الجيش.

كما قامت الشرطة وقوات الأمن باطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة أخرى في حي الميدان بدمشق..

هذا وشهدت مدن سورية عدة مظاهرات بعد أداء صلاة الجمعة فيما عرفت باسم "جمعة صالح العلي"، نسبة للشيخ صالح العلي الذي قاد الثورة السورية ضد الفرنسيين في الساحل.. وبث التلفزيون السوري بيانا لعائلة الشيخ صالح العلي قالت فيه إن استخدام اسمه أمر مرفوض من جميع السوريين لأنه يعتبر رمزا لمقاومة الاحتلال والدفاع عن الوطن.

وفي لقاء  هاتفي لقناة "روسيا اليوم" مع حسين عبد العزيزالمحلل السياسي حسين عبد العزيز، قال فيه ان التظاهرات هي للتعبير عن مطلب وطني.

محلل سياسي: استمرار الاحتجاجات يعني استمرار الأزمة، لكنه من المبكر الحديث عن فشل الخطوات الأمنية

وحول آخر التطورات في الساحة السورية قال مازن بلال المحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق إن استمرار المظاهرات يعني أن الأزمة السياسية لم تحل بعد، إلا أنه اعتبر أنه من المبكر الحديث عن فشل الخطوات الأمنية والإصلاحية.

 خبير روسي: التدخل الخارجي سيؤدي إلى المزيد من التقلبات والمشاكل

وتعليقا على الملف السوري قال دميتري ميكولسكي الخبير بمعهد الاستشراق بموسكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لسورية سيؤدي إلى المزيد من التعقيدات والصعوبات والتقلبات الداخلية وسيؤثر سلبا على الشعب السوري. وأكد أن موقفي روسيا والصين بشأن الوضع في سورية صائبان.

محلل سياسي: الشعب السوري يريد الإصلاح لكن ليس من خلال التخريب

وقال بسام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق في حديث لقناة "روسيا اليوم" من العاصمة السورية إن الشعب السوري يريد الإصلاح لكن ليس من خلال أدوات التخريب وخاصة في ظل تزايد الضغوطات الخارجية.

محلل سياسي: الشعب السوري يريد الإصلاح وليس التخريب

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية