اليونان: تعديل وزاري يشمل حقيبتي المالية والخارجية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560259/

أجرى رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو تعديلات واسعة في حكومته شملت حقائب المالية والخارجية والدفاع.

أجرى رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو تعديلات واسعة في حكومته شملت حقائب المالية والخارجية والدفاع.

وأعلن متحدث باسم الحكومة يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران أن رئيس الوزارء عين ستافروس لامبرينيديس  وزيرا للخارجية بعد إقالة ديميتريس دروتساز من هذا المنصب.

أما حقيبة الداخلية، فحصل عليها بانوس بيغليتيس بدلا من يفانغيلوس فينيزيلوس الذي بدوره صار وزيرا للمالية. من جانب آخر، أصبح وزير المالية السابق جورج باباكونستانتينو وزيرا للبيئة.

وابعد باباندريو عن تشكيلة الحكومة بالإضافة الى دروتساز كلا من تينا بيربيلي وزيرة الطاقة السابقة ولوكا كاتسيلي التي كانت تشغل منصب وزيرة العمل والضمان الاجتماعي التي انتقدت المعارضة أدائها بشدة.

ويشير المحللون الى ان التعديل الوزاري يأتي في إطار جهود باباندريو الهادفة الى تسهيل تصويت البرلمان على خطة تقشف جديدة هامة بالنسبة للبلاد، وذلك بعد ساعات من مواجهة حزبه الاشتراكي الحاكم أزمة داخلية.

فبعد استقالة نائبين اشتراكيين يوم الأربعاء احتجاجا على الخطة، طلب 35 نائبا آخر من الكتلة الحاكمة عقد اجتماع طارئ لمجموعة أعضاء الحزب المعارضين لخطة التقشف.

وكان باباندريو قد وجه خطابا إلى الأمة ليلة الأربعاء على الخميس أعلن فيه عزمه على تشكيل حكومة جديدة، ومطالبة البرلمان بمنحه الثقة لهذه الحكومة. وجاء قرار باباندريو المفاجئ، بعد خروج آلاف الأشخاص مجددا، يوم الأربعاء، للتظاهر ضد خطة التقشف التي تهدف إلى توفير 28 مليار يورو بحلول 2015، وخصوصا من خلال زيادة الضرائب وخطة خصخصة مكثفة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك