اليمن: تجدد الاشتباكات بتعز ودعوة للتظاهر بعد صلاة الجمعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560251/

ذكرت قناة "الجزيرة" ان اشتباكات عنيفة اندلعت فجر يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومسلحين من أنصار الثورة في مدينة تعز. من جانب آخر، دعا منظو فعاليات الثورة في اليمن انصارهم إلى التجمع لأداء صلاة الجمعة في الساحات ومواصلة التصعيد.

ذكرت قناة "الجزيرة" ان اشتباكات عنيفة اندلعت فجر يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومسلحين من أنصار الثورة في مدينة تعز.وأشارت القناة الى سماع أصوات قذائف مدفعية ودبابات بوسط المدينة.

من جانب آخر، دعا منظمو فعاليات الثورة في اليمن انصارهم إلى التجمع لأداء صلاة الجمعة في الساحات ومواصلة التصعيد الذي بدأ يتراجع بفعل نزوح المواطنين من المدن بسبب توقف الخدمات الإنسانية والعمليات العسكرية.

منصور هادي يهدد بالاستقالة

نقل شباب الثورة عن منصور هادي نائب الرئيس اليمني الذي تولى مهام رئيس الدولة بعد توجه صالح الى المملكة العربية للعلاج تهديده بالاستقالة إذا ما استمرت أطراف لم يسمها في التهديد وفي "سياسة ليّ الذراع"، وأكد أنه سيكشف عن المتسبب في ذلك في مؤتمر صحفي علني وأنه سيغادر العاصمة إلى عدن.

وبدورهم طلب شباب الثورة من نائب الرئيس تحديد موقفه من اقتراحهم بتشكيل مجلس انتقالي مؤقت، ودعوه الى أن يكون أحد أعضائه.

وأكد بيان صادر عن شباب الثورة يوم الخميس على ضرورة تشكيل المجلس الانتقالي في أسرع وقت لقطع الطريق على احتمال عودة الرئيس صالح الموجود في السعودية للعلاج، بعد إصابته بجروح في هجوم استهدفه في قصر الرئاسي.

حميد الأحمر يدعو هادي لتسلم السلطة

من جانبه دعا حميد الأحمر الأمين العام للجنة الحوار الوطني المعارض في اليمن، عبد ربه منصور هادي إلى تسلم السلطة "مراعاة لمشاعر الشعب اليمني الثائر".

وأضاف الأحمر أن "هناك من يريد أن يسطو على الحكم، وأن على السعوديين والأمريكيين ومن وقف موقفا خاطئا تجاه الشعب اليمني التوقف عن ذلك".

وكانت المعارضة اليمنية قد طالبت المحتجين بعدم التصعيد وإمهالهم فترة لم تحدد من أجل إيجاد حل للأزمة الحالية.

صالح يتعهد بتجاوز الأزمة في البلاد

من جهته تعهد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالعمل على تجاوز الأزمة التي تشهدها بلاده، معيدا التأكيد على أنه لا ينوي التخلي عن منصبه.

ونقلت وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية عن صالح قوله لملك البحرين في اتصال هاتفي بينهما إن "اليمن قادر على تجاوز الأزمة الراهنة بما يحقق المصلحة الوطنية العليا للشعب اليمني".

ناشط يمني: البلاد تشهد حالياً مرحلة إنفلات كاملة والشعب يعارض الإنفصال

بدوره وصف عضو اللجنة الإعلامية في ساحة الحرية فيصل الذبحاني في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" أداء أحزاب اللقاء المشترك بالركيك والضعيف لافتاً إلى انها فوتت فرصة لتشكيل مجلس إنتقالي حقيقي بعد خروج الرئيس صالح من اليمن يمكن من خلاله إنهاء المرحلة الأولى من الثورة ، حسب تعبيره.

وعبر الذبحاني عن رأيه بأن ، يقوم خلالها من وصفهم ببقايا النظام اليمني بإيهام الناس بوجود ما يشبه الإنفصال في اليمن، لكنه أكد ان الشعب اليمني يرفض ذلك ويقف ضد الإنفصال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية