رئيس الحكومة الليبية: سنقبل بكل ما يأتي من روسيا ولا نقبل بما يأتي من الآخرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560232/

دعا رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي الاتحاد الأفريقي إلى التعاون مع روسيا للبحث عن حل للأزمة الليبية. وفي مؤتمر صحفي بعد لقائه المبعوث الروسي ميخائيل مارغيلوف في طرابلس قال: "نحن سنقبل بكل ما يأتي من روسيا ولا نقبل بما يأتي من الآخرين".

دعا رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي الاتحاد الأفريقي إلى التعاون مع روسيا للبحث عن حل للأزمة الليبية. وفي مؤتمر صحفي بعد لقائه المبعوث الروسي ميخائيل مارغيلوف في طرابلس يوم 16 يونيو/حزيران قال: "نحن سنقبل بكل ما يأتي من روسيا ولا نقبل بما يأتي من الآخرين". ونقلت وكالة الأنباء "يو بي أي" عن المحمودي أنه بحث مع مارغيلوف المبادرة الأفريقية، وأن مارغيليوف "متفهم" لهذه المبادرة وأكد إستعداد بلاده " للتعاون مع الأتحاد الأفريقي" في هذا الشأن. وأفاد أنه تم أبلاغ المسؤول الروسي أن "ليبيا تقبل بأي مبادرة أو نقاش يكون أساسه مبني على عنصرين، هما وحدة ليبيا ومعمر القذافي رمز البلاد، لانقبل المساس به باعتباره خطا أحمر". كما أبلغ المحمودي المبعوث الروسي عن التزام بلاده بتنفيذ قراري مجلس الأمن رقم 1970 و 1973 بشأن ليبيا، و"بخارطة الطريق الأفريقية "، "وليس قرارات الدول الأخرى". وقال: "إذا كان هناك من شيء يعمل الآن، يجب وقف إطلاق النار بعد أن تعمد حلف الناتو قتل المدنيين وضرب البنى التحتية" للبلاد. وأشار إلى أن مسؤولية متابعة تطبيق القرارين المذكورين تقع على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن وليس على مجموعة دول أطلقت على نفسها "مجموعة الإتصال"، متهما إياها بمحاولة " تمكين مجموعة من حكم ليبيا وتنصيبها على شعب". وتسائل: "هل هذه هي الديمقراطية، تأتون بجماعات وتنصبونهم لحكم ليبيا". وقال المحمودي: "نحن باقون على الأرض ومع قائدنا القذافي، ونحن أقوياء والشعب مصر على أن يبقى مع قائده. لن تتمكنوا من قتل معمر القذافي أو تحويله لمحكمة الجنايات.. أنسوا ملاحقتكم له". وأضاف أن بلاده "لازالت على تواصل" مع الولايات المتحدة سواء كان ذلك "بصورة مباشرة أو غير مباشرة، نحن نتابع ما يجرى حاليا في جلسات الكونغرس، ونطمح بإقامة علاقات أفضل مع أمريكا مبنية على الاحترام المتبادل"، مؤكدا أن " ليبيا ستكون خير صديق لأمريكا". وتابع "نحن نُضرب باسم الجامعة العربية وبأموال العرب، ولا تستغربوا أن تتحالف ليبيا حتى مع الشيطان"، مشيراً الى أنهم "يراهنون على حصان خاسر".

محلل أمريكي: جزء كبير من الشعب الليبي يؤيد القذافي

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أكد الصحافي والمحلل السياسي الأمريكي واين مادسن، الذي زار طرابلس مؤخرا، على أن القذافي يحظى بشعبية واسعة في العاصمة الليبية وفي المناطق الغربية من البلاد، كما أن بعض الليبيين الذين كانوا مع المعارضة ذهبوا ليؤيدوه بعد بداية ضربات الناتو على ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية