إيطاليا تستعد لاستضافة لقاء موسع للقبائل الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560216/

أعلن فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي أنه من المرجح أن تستضيف روما قريبا لقاء قمة موسع للقبائل الليبية، مشيرا إلى أن إيطاليا ستوقع يوم الجمعة مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي اتفاقية تعاون للتصدي للهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية الخاضعة لسيطرة الثوار.

 

أعلن فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي أنه من المرجح أن تستضيف روما قريبا لقاء قمة موسع للقبائل الليبية.

ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية يوم الخميس 16 يونيو/حزيران أن فراتيني قال في حديث صحفي إن "روما ستشهد عما قريب اجتماعا موسعا للمصالحة يحضره نحو 200 إلى 300 من ممثلي مختلف القبائل والمجموعات الاجتماعية في ليبيا".

وأشار الوزير الإيطالي إلى أن الهدف من اللقاء الذي لم يحدد موعده بعد هو "الاتفاق على إيجاد حل سياسي للصراع" القائم في ليبيا، مضيفا "كنا قد اقترحنا "فكرة اللقاء" خلال اجتماع مجموعة الاتصال الذي عقد في روما مؤخرا".

من جهة أخرى أعلن فراتيني أنه سيتم التوقيع يوم الجمعة في روما مع المجلس الوطني الليبي الانتقالي على "اتفاقية للتعاون للحد من ومكافحة الهجرة غير الشرعية"، من السواحل الليبية الخاضعة لسيطرة الثوار.

وأشار المسؤول الإيطالي إلى أن الاتفاقية ستتضمن إعادة المهاجرين غير الشرعيين لأوطانهم، مضيفا أنه "خلافا للاتفاقية التي أبرمناها مع "العقيد الليبي" معمر القذافي في صيف عام 2009، فاليوم هناك مشاركة تامة من قبل وكالة غوث اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة" بشأن مسألة الهجرة السرية.

واعتبر فراتيني التزام المجلس الوطني الانتقالي الليبي بإعادة المهاجرين غير الشرعيين دليلا على جدية المجلس ومتانة علاقاته الثنائية مع إيطاليا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية