إيران تخطط لإطلاق قرد إلى المدار الفضائي قريبا

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560208/

أعلنت إيران عن نيتها إطلاق قرد إلى المدار الفضائي، وذلك بعد سلسلة من النجاحات في مجال استكشاف الفضاء، أبرزها إطلاق القمرين الصناعين "أميد" في فبراير/شباط 2009 و"رصد-1" في 15 يونيو/حزيران الجاري.

بعد النجاحات في مجال استكشاف الفضاء، أبرزها إطلاق القمرين الصناعين "أميد" في فبرائر/شباط 2009 و"رصد-1" في 15 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت إيران عن نيتها إطلاق قرد إلى المدار الفضائي.

وأفاد حميد فاضلي، مدير المنظمة الفضائية الإيرانية في تصريحات نشرها التلفزيون الإيراني يوم 16 يونيو/حزيران على موقعه الالكتروني أنه من المقرر القيام بهذا الإطلاق في أغسطس/آب القادم.

وقال فاضلي غداة وضع القمر الصناعي "رصد-1" في المدار: "حسب الخطة، سيرسل الصاروخ "كافوشغار-5" خلال شهر مرداد (من 23 يوليو/تمرز إلى 22 أغسطس/آب) مع كبسولة تبلغ زنتها 285 كلغ وعلى متنها قرد على ارتفاع 120 كلم".

وقد كشف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في فبراير/شباط الماضي أن إيران تمتلك كبسولة فضائية قادرة على نقل قرد إلى الفضاء.

وتعليقا على هذا الإعلان قال فاضلي آنذاك إن "إرسال هذه الكبسولة إلى المدار هو المرحلة الأولى التي ستؤدي إلى إرسال رجل إلى الفضاء".

وفي فبراير 2010 أرسلت إيران للمرة الأولى حيوانات إلى الفضاء وهي جرذ وسلحفاة وديدان، على متن الصاروخ "كافوشغار-3".

يذكر أن الاتحاد السوفياتي قبل إطلاق أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961، أطلق إلى المدار كبسولة فيها كلبان عام 1960 في إطار إعداد الرحلة الفضائية المأهولة. وقد رفض العلماء السوفيات فكرة إطلاق قردة إلى الفضاء لحساسيته المفرطة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم