البيت الابيض يؤكد حق اوباما في العمل العسكري بليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560158/

أكد البيت الابيض يوم الاربعاء 15 يونيو/حزيران ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يملك صلاحيات تتيح له الاستمرار بالعمل العسكري في ليبيا دون الحصول على تفويض تشريعي من الكونغرس بهذا الشأن.

أكد البيت الابيض يوم الاربعاء 15 يونيو/حزيران ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يملك صلاحيات تتيح له الاستمرار بالعمل العسكري في ليبيا دون الحصول على تفويض تشريعي من الكونغرس بهذا الشأن.

وردا على قيام مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ برفع دعوى قضائية ضد أوباما لإشراكه الولايات المتحدة في الحرب بليبيا، ذكر البيت الأبيض انه سيسلم الكونغرس وثائق توضح الخطوات التي قامت بها الإدارة الأمريكية بشأن ليبيا. وأكد انه لا توجد إشارات على ان الرئيس الأمريكي تجاوز صلاحياته في هذا الموضوع.

وبرر البيت الأبيض في رسالة بعثها الى الكونغرس، استمرار مشاركة الولايات المتحدة في العملية العسكرية بليبيا، بالقول أنها من صلاحيات الرئيس طالما ان القتال ليس متواصلا، ولا توجد قوات امريكية في الميدان.

على صعيد آخر قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ان الوقت صار يداهم القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي، في وقت تحقق فيه قوات المعارضة مكاسب باتجاه العاصمة طرابلس، وهو ما تنفيه الحكومة.

وقال كاميرون امام البرلمان البريطاني ان الوقت "صار في صالحنا، فلدينا الناتو، ولدينا الامم المتحدة، ولدينا الجامعة العربية، كما ان الحق الى جانبنا، والضغط يتزايد عسكريا ودبلوماسيا وسياسيا، والوقت صار يداهم القذافي".

البيت الأبيض: نفقات المشاركة الأمريكية في العملية بليبيا ستبلغ 1.1 مليار دولار بحلول سبتمبر

وضع البيت الأبيض تقريرا حول نفقات الإدارة الأمريكية على العملية العسكرية في ليبيا، جاء فيه أن نفقات وزارة الدفاع الأمريكية وحدها على هذه الحرب بلغت 716 مليون دولار بحلول مطلع يونيو/حزيران. وتوقع البيت الأبيض في التقرير الذي بعث به الى الكونغرس، ان تبلغ هذه النفقات 1.1 lكليار دولار بحلول سبتمبر/أيلول القادم.

وأوضح التقرير ان قيمة الصواريخ والقنابل الأمريكية التي أسقطت على ليبيا، تجاوزت 398 مليون دولار، فيما تبلغ تكلفة تحليقات طائرات التجسس الأمريكية المشاركة في العملية وودفع رواتب العسكريين الأمريكيين المشاركين في العملية، 314 مليون دولار.

وأعاد البيت الأبيض الى الأذهان ان الرئيس الأمريكي قد أمر وزارة الدفاع الأمريكية بتزويد الثوار الليبيين بمواد غذائية وأجهزة غير قتالية، وانه تم تخصيص مبلغ قيمته 25 مليون دولار لهذه الأغراض. وأضاف البيت الأبيض ان 15 مليونا من هذه الأموال قد تم إنفاقها.

وشدد التقرير على ان وزارة الدفاع لا تخطط لطلب زيادة تمويل العملية العسكرية في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية