أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يرفعون دعوى قضائية ضد أوباما لإشراكه أمريكا في الحرب بليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560152/

رفع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما متهمين إياه بمخالفة القوانين الأساسية للبلاد بإشراك الولايات المتحدة في الحرب بليبيا.

رفع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي يوم 15 يونيو/حزيران دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما متهمين إياه بمخالفة الدستور والقرار الذي تبناه الكونغرس عام 1973 حول الصلاحيات العسكرية وذلك بإشراك الولايات المتحدة في الحرب بليبيا.

وتضم المجموعة التي رفعت الدعوى 10 أعضاء في مجلس الشيوخ، منهم ثلاثة ديموقراطيين وسبعة جمهوريين.

وأعلن السيناتور الديموقراطي دافيد كوسينيتش أن فكرة رفع الدعوى اقترحها هو مع السيناتور الجمهوري فولتر جونز.

يشار إلى أن الدستور الأمريكي ينص على أن حق إعلان الحرب تتمتع به السلطة التشريعية فحسب. أما القرار الذي تبناه الكونغرس عام 1973 حول الصلاحيات العسكرية، فيقضي بأن الرئيس الأمريكي في حال مشاركة الجيش الأمريكي في عمليات عسكرية خارج البلاد يجب عليه أن يحصل على تأييد هذه المشاركة من قبل السطة التشريعية خلال مدة 60 يوما بعد بداية هذه المشاركة. وفي حال عدم موافقة الكونغرس عليها، يجب وقفها. أما العملية الحالية في ليبيا التي لم يؤيدها الكونغرس ولم يرصد تمويلا لها، فقد انتهت هذه المدة بالنسبة إليها في 20 مايو/أيار.

وقد دعا السيناتور كوسينيتش يوم 12 يونيو/حزيران المحكمة الجنائية الدولية لمساءلة الناتو عن انتهاكات القانون الدولي باعتباره القذافي "هدفا مشروعا"لعمليته في ليبيا.

كما قدم كوسينيتش مؤخرا في الكونغرش مشروع قرار يطالب بوقف تام للمشاركة الأمريكية في عملية الناتو في ليبيا، وحظيت هذه المبادرة بتاييد واسع وغير متوقع من قبل زملائه، وبينهم عدد من الجمهوريين المحافظين، إلا أن إدارة الكونغرس أجلت النظر في الموضوع لمدة غير محددة تفاديا للمواجهة المباشرة لسياسة البيت الأبيض

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية