سليمان: "الحكومة ولدت لبنانية مئة بالمئة دون أي تدخلات خارجية وبأجندة لبنانية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560130/

أعلن ميشال سليمان الرئيس اللبناني أن الحكومة ولدت لبنانية دون أي تدخلات خارجية، فيما أبدى نجيب ميقاتي رئيس الوزراء الجديد حرص حكومته على العلاقات الأخوية والمتينة التي تجمع لبنان مع كل الدول العربية لاسيما تلك التي وقفت إلى جانبه إبان الأزمات.

 

 

أعلن ميشال سليمان الرئيس اللبناني أن الحكومة ولدت لبنانية دون أي تدخلات خارجية، فيما أبدى نجيب ميقاتي رئيس الوزراء الجديد حرص حكومته على العلاقات الأخوية والمتينة التي تجمع لبنان مع كل الدول العربية لاسيما تلك التي وقفت إلى جانبه إبان الأزمات.

جاء ذلك في بيان تلاه وليد الداعوق وزير الإعلام عقب الجلسة الأولى للحكومة التي انعقدت في القصر الجمهوري برئاسة ميشال سليمان وحضور نجيب ميقاتي والوزراء الذين غاب عنهم وزير الدولة المستقيل طلال ارسلان حيث تم تشكيل لجنة صياغة البيان الوزاري برئاسة ميقاتي وعضوية ثمانية وزراء.

وأكد سليمان أن "الحكومة ولدت لبنانية مئة في المئة دون أي تدخلات خارجية وبأجندة لبنانية"، مضيفا "تعودنا خلال العشرين عاما الماضية أن يكون هناك مرجعية سورية.. والآن سورية لم تتدخل وهذا هو المطلوب وأثبتنا أننا قادرون على حل أمورنا".

وأعرب الرئيس اللبناني عن الأمل في "الإسراع في صياغة البيان الوزاري" واقترح أن يتضمن البيان "الثوابت الوطنية في الدستور وتطبيق اتفاق الطائف وما ورد منها في خطاب القسم".

ويشار بهذا الصدد أنه من المقرر أن تبدأ لجنة صياغة البيان عملها حيث ستضع مسودة هذا البيان خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيدا لإقراره في مجلس الوزراء ومن ثم عرضه على المجلس النيابي لتنال الحكومة ثقة المجلس على أساسه.

وأكد ميشال سليمان أن الجيش اللبناني هو المؤسسة التي نعتمد عليها لتحصين الوطن من الأخطار، مشددا على القيم التي يتحلى بها هذا الجيش ومحافظته عليها خصوصا منذ عام 2005 وطريقة تعامله مع المواطنين.

ونوه سليمان بمواقف رئيس مجلس النواب نبيه بري "الذي ساعد في تسهيل ولادة الحكومة"، مشيرا إلى أن هناك ثغرة في التمثيل النسائي وسيتم تعويضها.

ودعا سليمان إلى تكثيف جلسات مجلس الوزراء، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية التعاون والتضامن الوزاري من الجميع لإنجاح أي عمل حكومي.

من جانبه أكد نجيب ميقاتي أن "الحكومة ستعمل من أجل كل لبنان ولن نميز بين من هو موال ومن هو معارض"، معتبرا أن "المنتصر في هذه الحكومة هو لبنان".

كما أكد رئيس الوزراء على الوحدة بين اللبنانيين، قائلا إنه "لا يمكن أن نتجاهل التضحيات التي بذلت لا سيما موقف بري الذي أكد على الوحدة بين السنة والشيعة وأن الفتنة لا يمكن أن تتسلل إلى هاتين الطائفتين".

وأكد ميقاتي التزام حكومته بالإنماء المتوازن، مشيرا إلى التحديات التي تنتظر الحكومة والتي تتطلب تعاونا بين الجميع والفصل بين السلطات وتعاونها.

كما قال نجيب ميقاتي إن "التحديات الاقتصادية والاجتماعية كبيرة وثمة إجراءات سريعة يجب اتخاذها في مهلة زمنية قصيرة"، داعيا الوزراء إلى مضاعفة جهودهم.

المصدر: كونا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية