"فوربس": قائمة المطلوبين العشرة الأوائل لمكتب التحقيقيات الفيدرالي تتضمن ثلاثة روس

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560128/

ذكرت مجلة "فوربس" الامريكية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 14 وينيو/حزيران انه من بين  العشرة الأوائل في قائمة رؤساء الجماعات الاجرامية المطلوبين لمكتب التحقيقيات الفيدرالي ثلاثة روس، وهم رجل الأعمال عليم جان توختاخونوف و ورجل الأعمال سيميون موغيليفيتش والارهابي دوكو عمروف.

ذكرت مجلة "فوربس" الامريكية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 14 وينيو/حزيران انه من بين  العشرة الأوائل في قائمة رؤساء الجماعات الاجرامية المطلوبين لمكتب التحقيقيات الفيدرالي ثلاثة روس، وهم ورجل الأعمال عليم جان توختاخونوف  ورجل الأعمال سيميون موغيليفيتش والارهابي دوكو عمروف.

وقد وٌضعت قائمة "فوربس" السنوية بناءً على مشاورات مع أجهزة الأمن الامريكية بما في ذلك مكتب التحقيقيات الفيدرالي (أف بي أي) ووكالة المخابرات المركزية (سي أي أيه) وهيئة مكافحة المخدرات، بالتعاون مع ادارات معنية أخرى من بلدان مختلفة.

وأطلقت المجلة على رجل الأعمال الأوكراني الأصل سيميون موغيليفيتش المعروف في روسيا باسم "سيرغي شنايدر" انه "شخص ينتمي الى الاجرام الروسي المنظم". وتم اعتقال موغيليفيتش في روسيا عام 2008 بتهمة مشاركته في التهرب من دفع الضرائب في شركة "أرباط بريستيج" المنتجة والمسوقة للعطور ومستحضرات التجميل والتي تعتبر أجهزة الأمن الروسية أن موغيليفيتش كان يملكها بشكل غير رسمي. الا أنه تم الافراج عنه عام 2009. كما أنه مطلوب للعدالة من قبل الولايات المتحدة لاشتباه بقيامه بعمليات الاحتيال وتزوير سندات بقيمة 150 مليون دولار، ويشتبه أيضا بضلوعه في جرائم فضيعة   مختلفة من الاغتيالات الى التزويد بالمواد النووية. بدوره يرفض موغيليفيتش جميع التهم الموجهة اليه. هذا ولم توقع روسيا وأمريكا صفقة تسليم رجل الأعمال المتهم.

أما عليم جان توختاخونوف، فتتهمه الولايات المتحدة بتجارة المخدرات والاسلحة والسيارات المسروقة. كما أنه يشتبه به في محاولات تقديم الرشى لحكام في مختلف الفعاليات بما في ذلك مسابقات ملكة الجمال والألعاب الأولمبية. وحسب رواية الطرف المدعي، فان رجل الأعمال حاول "تنظيم" نصر للثنائي الفرنسي الراقص على الجليد (مارينا أنيسينا وغفيندال بايزيرا) في الألعاب الأولمبية عام 2002 التي جرت بمدينة سولت ليك سيتي الأمريكية. وادعت أمريكا أن الحكم الروسي صوت لصالح الثنائي الفرنسي مقابل اعطاء احدى الحكام، الفرنسية صوتها لصالح الثنائي الروسي الذي فاز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية هذه. وتم اعتقال توختاخونوف على الأراضي الايطالية عام 2003، بيد أن محكمة النقض الايطالية رفضت طلب الولايات المتخدة تسليم رجل الاعمال لها.

وأطلقت المجلة على الارهابي دوكو عمروف "أسامة بن لادن الروسي". كما أن أمريكا مستعدة لدفع 5 ملايين دولار لمن سيزودها بالمعلومات الخاصة بعمروف ومكان تواجده. وكان عمروف قد أعلن مسؤوليتة تنظيم تفجيرين انتحاريين في موسكو عام 2010 وعملية ارهابية بمطار "دوموديدوفو" الموسكوفي عام 2011.

وبعد القضاء على أسامة بن لادن ليلة 2 مايو/أيار الماضي حل محل "الارهابي رقم واحد" في قائمة "فوربس" السنوية تاجر المخدرات المكسيكي خواكين غوزمان لويرا الذي هرب من السجن عام 2011. ويقدر حجم ثروته بما لا بقل عن مليار دولار. وحسب تقديرات المجلة، فانه هو الذي ساهم في تهريب الكوكاين الى الولايات المتحدة في السنوات التسع الماضية بقيمة تتراوح بين 6 و19 مليار دولار.

كما تتضمن قائمة المطلوبين للعدالة من قبل مكتب التحقيقيات الفيدرالي أحد أشهر ارهابيي تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري وزعيم حركة "جيش الرب للمقاومة" قي أوغندا جوزيف كوني والرواندي فيليسيان كابوغا المطلوب للعدالة بتهمة مشاركته في عمليات الابادة الجماعية عام 1994.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية