70 ألف عنصر أمن إيراني لمراقبة حجاب النساء وقمصان الرجال

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560102/

جندت سلطات الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكثر من 70 ألفاً من عناصر الأمن لمراقبة المظهر الخارجي وزي المواطنين العام، بهدف الحفاظ على نقاء الثقافة الإسلامية من تسلل مظاهر الثقافة الغربية الى المجتمع الإيراني.

أفادت صحيفة الـ "غارديان" في عددها الصادر في 15 يونيو/حزيران بأن سلطات الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد جندت أكثر من 70 ألفاً من عناصر الأمن لمراقبة المظهر الخارجي وزي المواطنين العام، بهدف الحفاظ على نقاء الثقافة الإسلامية من تسلل مظاهر الثقافة الغربية الى المجتمع الإيراني.

وتقتبس الصحيفة البريطانية أقوال الناطق الرسمي باسم الشرطة الإيرانية بأن "تشديد قواعد الأمن الأخلاقي جاء نزولاً عند رغبة الشعب. وسوف تستمر هذه الإجراءات طالما هي تنسجم مع المصلحة العامة".

وكانت الحكومة الإيرانية قد بادرت لاعتماد إجراءات الانضباط العام، التي تمنع المرأة من ارتداء ملابس شفافة او قصيرة، مع التأكيد على ضرورة ان ترتدي النساء الحجاب كما تفرض الشريعة الإسلامية، وعدم السماح لهن بمجرد وضع مناديل لا تغطي الشعر بالكامل.

ولم تقتصر صرامة المظهر العام على النساء فقط ليشمل الرجال أيضا، ويمنعهم من ارتداء السناسل والبناطيل القصيرة، وان تساهلت الحكومة ومنحت الحق للرجل بارتداء قمصان بأكمام قصيرة.

وتشير الـ "غارديان" الى انه مع حلول فصل الصيف الحار في إيران، يسمح الشباب لأنفسهم بارتداء ملابس تتسم بطابع غربي أكثر، مما قد يعرضهم الى خطورة الاعتقال من قبل رجال الأمن.

يذكر ان البرلمان الإيراني قد تقدم في وقت سابق بمشروع قرار، يجيز معاقبة تربية الكلاب كجريمة جنائية، انطلاقاً من ان وجود ظاهرة كهذه في الجمهورية الإسلامية  ليست إلا "تقليد أعمى" لثقافة الغرب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية