دول الخليج تعلن تجديد وساطتها في اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560068/

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي يوم الثلاثاء 14 يوينو/حزيران عن تجديد مبادرتها للتوسط في حل الازمة القائمة في اليمن.

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي يوم الثلاثاء 14 يوينو/حزيران عن تجديد مبادرتها للتوسط في حل الازمة القائمة في اليمن.

وقال عبد اللطيف الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي للصحفيين في جدة بعد اجتماع وزراء خارجية دول المجلس يوم الثلاثاء ان الدول الأعضاء، باستثناء قطر التي انسحبت من الوساطة، مستعدة دائما لمواصلة هذه المبادرة إذا طلب منها ذلك كل الأطراف في اليمن. وأضاف ان دول مجلس التعاون مازالت تدعو الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للتوقيع على المبادرة والتنحي.

وفي وقت سابق قال الشيخ صادق الاحمر شيخ مشايخ قبائل حاشد القوية في اليمن انه يجب على نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي أن يسمح بتشكيل حكومة انتقالية في البلاد بعد مغادرة الرئيس صالح للبلاد الى السعودية لتلقي العلاج من الجروح التي أصيب فيها نتيجة هجوم على القصر الرئاسي في مطلع الشهر الجاري.

وكانت دول الخليج  قد حاولت 3 مرات ايجاد طريقة لإقناع صالح بالتنحي وتسليم السلطة، الا انه ظل متمسكا بها على الرغم من استمرار الاحتجاجات واتساعها في جميع انحاء البلاد.

وتلا فشل المحاولة الاخيرة لدول الخليج في مايو/ايار الماضي اندلاع قتال عنيف في العاصمة صنعاء بين المعارضين والقوات الحكومية. وأعلن مجلس التعاون الخليجي يوم 23 مايو/أيار الماضي عن سحب مبادرته وتوقفه عن الوساطة في اليمن بسبب رفض صالح التوقيع على اتفاق نقل السلطة. وتنص المبادرة على تنحي الرئيس اليمني خلال 30 يوما  بعد التوقيع على الاتفاق ونقل السلطة مؤقتا الى نائبه، وتشكيل حكومة انتقالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية