قمة عاشرة لمنظمة شنغهاي للتعاون تبدأ أعمالها في أستانا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560055/

انطلقت يوم 14 يونيو/حزيران في العاصمة الكازاخستانية آستانا أعمال القمة العاشرة لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تستغرق يومين. وتتزامن القمة التي يشارك فيها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع الذكرى العاشرة لتوقيع مذكرة إنشاء المنظمة، من قبل رؤساء كل من روسيا والصين وقرغيزيا وكازاخستان وطاجكستان وأوزبكستان.

انطلقت يوم 14 يونيو/حزيران في العاصمة الكازاخستانية آستانا أعمال القمة العاشرة لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تستغرق يومين. وتتزامن القمة التي يشارك فيها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع الذكرى العاشرة لتوقيع مذكرة إنشاء المنظمة، من قبل رؤساء كل من روسيا والصين وقرغيزيا وكازاخستان وطاجكستان وأوزبكستان. وتحمل إيران ومنغوليا والهند وباكستان صفة الدول المراقبة في المنظمة. ومن المتوقع ان يلتقي مدفيديف على هامش القمة نظيريه الإيراني محمود احمدي نجاد والأفغاني حامد كارزاي.

خبير روسي: منظمة شانغهاي آلة مهمة لتنسيق مواقف الدول الكبرى

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال الخبير في الشؤون الصينية ونائب رئيس معهد بلدان آسيا وإفريقيا في موسكو أندريه كارنييف إن منظمة شانغهاي للتعاون بعد عشرة أعوام من إنشائها أصبحت منظمة دولية تعالج ليس فقط مسائل الأمن بل وأيضا مسائل الاقتصاد والتعاون في مجالات النقل والثقافة وغيرها. كما أكد كارنييف على أهمية المنظمة كآلة لتنسيق مواقف الدول الكبرى مثل روسيا والصين والهند.

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك