خلاف في الجامعة العربية بشأن تعليق مشاركة سورية في اجتماعات مجلسها ومؤسساتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560054/

نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية عن مصادر موثوقة بجامعة الدول العربية حول طرح بعض أعضاء الجامعة لمشروع قرار يقضي بتعليق مشاركة سورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع مؤسساتها‏.

 

نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية عن مصادر موثوقة بجامعة الدول العربية حول طرح بعض أعضاء الجامعة لمشروع قرار يقضي بتعليق مشاركة سورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع مؤسساتها‏.

وذلك احتجاجا علي استمرار أعمال القمع التي يقوم بها الجيش السوري وقوات الأمن ضد المتظاهرين المطالبين بالتغيير والإصلاح في سورية، أسوة بالقرار الذي اتخذه مجلس الجامعة ضد حكومة القذافي في ليبيا، وتفاديا لتدويل الوضع السوري من خلال مجلس الأمن.

وأوضحت المصادر أن مجلس الجامعة العربية يواجه خلافات حادة بين أعضائه حول هذا الموضوع، حيث تعارض الدول المحيطة بسورية مشروع القرار بقوة وشراسة خوفا من أن هذه الخطوة ستؤدي إلي توسيع شقة الخلاف بين القوي السياسية في سورية بشكل يعقد عملية التوصل إلى حل سلمي للأوضاع هناك، مما سيؤدي إلي أزمات وقلاقل في هذه الدول المحيطة.

بينما ذكرت مصادر أخرى أن بعض الدول العربية طلبت وقف أي تدخل للجامعة في أحداث سورية، حتي لا يؤثر ذلك على الوساطة التي تقوم بها تلك الدول لإنهاء الأزمة هناك. من جانبه وصف عمرو موسي الأمين العام للجامعة العربية الوضع الحالي في سورية بأنه خطير للغاية، مؤكدا على أنه محل قلق وغضب من كل الدول العربية، خاصة مع تزايد أعداد الضحايا من المدنيين.

محلل سياسي: تمرير قرار تعليق مشاركة سورية بالجامعة العربية لن يكن بأمر سهل

وتعليقا على هذا الموضوع قال كامل صقر المحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق إن تمرير مثل هذا القرار لن يكن بأمر سهل وممكن لأن الوضع في سورية يختلف عن الوضع في ليبيا، مشيرا إلى أن مجموعة من الدول العربية لن تسمح بتمرير هذا القرار بسبب الموقع الجغرافي السوري وتأثيره عليها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية