نوبل الاقتصاد للامريكيين بيتر دايموند وديل مورتنسن والبريطاني كريستوفر بيساريدس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56005/

منح العالمان الاميركيان بيتر دايموند ودايل مورتنسن والبريطاني القبرصي كريستوفر بيساريدس يوم الاثنين 11 اكتوبر/تشرين الاول جائزة نوبل للاقتصاد لعام 2010 تقديرا على نظريتهم في مجال تحليل الاسواق لجهة الصعوبات في التوفيق بين العرض والطلب ولا سيما في ما يخص سوق العمل.

منح العالمان الاميركيان بيتر دايموند ودايل مورتنسن والبريطاني القبرصي كريستوفر بيساريدس يوم الاثنين 11 اكتوبر/تشرين الاول جائزة نوبل للاقتصاد لعام 2010  تقديرا على نظريتهم في مجال تحليل الاسواق لجهة الصعوبات في التوفيق بين العرض والطلب ولا سيما في ما يخص سوق العمل.
ومنح  بيتر دايموند البالغ من العمر 70 عاما ودايل مورتنسن البالغ71 عاما وكريستوفر بيساريدس ذي الـ 62 عاما والمولود في قبرص، هذه الجائزة تقديرا لـ"تحليلهم للاسواق والتنافر" بين العرض والطلب.
وتثبت اعمالهم مثلا انه "كلما كانت تعويضات البطالة كبيرة، كانت نسبة البطالة مرتفعة وفترة البحث عن وظيفة طويلة".
وتساءلت لجنة نوبل في بيان "لماذا يوجد هذا الكم الكبير من العاطلين عن العمل وفي الوقت نفسه هناك الكثير من فرص العمل؟ كيف تؤثر السياسة الاقتصادية على البطالة؟".
وتنطلق النظرية الاقتصادية التقليدية من مبدأ ان السعر هو عنصر التوافق بين العرض والطلب اللذين يفترض ان يلتقيا تلقائيا من دون صعوبات.
وكشف الخبراء الثلاثة ان هذا التحليل الكلاسيكي تشوبه عيوب.
واكدوا ان الالتقاء بين العرض والطلب يكون احيانا عملية طويلة ومكلفة، وان المستوى العالي من التعويضات يمكن ان يزيد البطالة وان رب عمل يمكن ان يتردد رغم حاجاته في توظيف اشخاص لانه يخشى المصاريف غير المتوقعة.
وقالت لجنة نوبل ان هذه الابحاث تسمح بفهم افضل "لسبب الكم الكبير من المساكن المعروضة للبيع والفترة اللازمة لايجاد مشتر والوقت الضروري لتوصل الاطراف الى اتفاق حول السعر يختلف وفقا للفترات".
يذكر ان التسمية الرسمية لنوبل للاقتصاد هي "جائزة البنك السويدي المركزي للعلوم الاقتصادية احياء لذكرى الفريد نوبل" وهي الجائزة الوحيدة غير المذكورة في وصية الفريد نوبل.
وتبلغ قيمتها 10 ملايين كورون سويدي اي1.1 مليون يورو، وبدأ منحها عام 1969.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك