رئيس اتحاد الشطرنج الدولي يروي لـ"روسيا اليوم" قصة لقائه بالقذافي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560044/

أفاد رئيس اتحاد الشطرنج الدولي كيرسان إيليومجينوف في حديث لقناة "روسيا اليوم"  أن ازعيم الليبي معمر القذافي أكد له أثناء لقائهما في طرابلس يوم 12 يونيو/حزيران انه سيقاتل وسيموت على تراب ليبيا.

أفاد رئيس اتحاد الشطرنج الدولي كيرسان إيليومجينوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 14 يونيو/حزيران أن ازعيم الليبي معمر القذافي أكد له أثناء لقائهما في طرابلس يوم 12 يونيو/حزيران انه سيقاتل وسيموت على تراب ليبيا.

ونقل إيليومجينوف عن القذافي قوله: خسرت في هذه الأرض أحفادي وكذلك البنت التي تبنيتها، ولذلك لن أخرج من ليبيا، سأقاتل وسأموت على تراب وطني".

وأكد القذافي أنه كان مصرا على المفاوضات الفورية مع ممثلي المعارضة الموجودين في بنغازي وكذلك مع ممثلي الناتو، وقال إنه "لا يعرف ماذا يريد هذا التحالف منه وهذه المعارضة".

وشدد القذافي أنه وحكومة ليبيا جاهزين "للجلوس إلى طاولة المفاوضات وإيقاف كل العمليات الحربية".

وأشار إيليومجينوف أن الشيء الوحيد الذي طلبه القذافي هو "أن تتوقف طائرات الناتو عن قصف بلاده".

ومن جديد نفى القذافي وجود إمكانية لتنحيه بسبب عدم وجود منصب رسمي يتنحى منه وقال: "لست رئيسا ولست ملكا، وليس لي منصب رسمي، لذلك لا مكان أغادره ولا منصب أتركه".

وأفاد إيليومجينوف أن القذافي كان أثناء استقباله له "ناشطا، يتمتع بروح عالية"، وأن اللقاء لم يجر في ملجأ تحت الأرض، ولكن في مبنى من مباني اللجنة الأولمبية الليبية في وسط العاصمة طرابلس".

وواصل رئيس اتحاد الشرطنج العالمي: "استقبلني (القذافي) على مدخل المبنى، وقادني إلى الطابق الثاني، وبعد ذلك اقترح علي أن نلعب شطرنج. لم يكن مكتئبا، كان منزعجا نوعا ما، أو ظهر عليه الحزن عندما عبرت له عن التعازي لوفاة أهله".

وأفاد إيليومجينوف أنه زار ليبيا في زيارة عمل بصفته رئيسا لاتحاد الشطرنج العالمي الذي أعلن هذه السنة سنة افريقيا، مشيرا إلى أن ليبيا هي الدولة الأفريقية الخامسة التي يزورها في إطار هذه الفعاليات.

وأشار رئيس اتحاد الشطرنج العالمي أنه أبلغ الإدارة الروسية عن نيته أن يزور ليبيا مسبقا، وأن برنامج زيارته كان يضم اللقاء مع النجل الأكبر للقذافي محمد الذي يترأس اللجنة الأولمبية الليبية، وأن الاجتماع مع القذافي لم يكن مندرجا في الأجندة وجاء مفاجأة عليه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة