رئيس البرلمان الأوروبي: أي إعلان أحادي الجانب للاستقلال الفلسطيني "قرار صعب وخطير"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560028/

أعلن جيرزي بوزيك رئيس البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء أن الحل الأمثل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو البدء الفوري بمفاوضات للسلام. وقال بوزيك في مؤتمر صحفي مشترك مع سلام فياض رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية عقب اجتماعهما في رام الله أن أي توجه فلسطيني إلى الأمم المتحدة سيكون إجراء أحادي الجانب وسيزيد من صعوبة عملية السلام في المستقبل.

 

أعلن جيرزي بوزيك رئيس البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء أن الحل الأمثل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو البدء الفوري بمفاوضات للسلام وليس أي إجراء أحادي الجانب.

وقال بوزيك في مؤتمر صحفي مشترك مع سلام فياض رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية عقب اجتماعهما في رام الله يوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران أن أي توجه فلسطيني إلى الأمم المتحدة سيكون إجراء أحادي الجانب وسيزيد من صعوبة عملية السلام في المستقبل.

وقال إن أي إعلان أحادي الجانب للاستقلال الفلسطيني "قرار صعب وخطير، ويضع المفاوضات في وضع أصعب في المستقبل". ووصف رئيس البرلمان الأوروبي اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع قبل شهر برعاية مصرية بأنه "إعلان مهم"، مطالبا حكومة الوحدة المقرر تشكيلها بالوفاء بمتطلبات المجتمع الدولي واللجنة الرباعية عبر نبذ العنف والاعتراف بحق إسرائيل بالوجود.

من جانبه قال فياض خلال المؤتمر: "لسنا بصدد إعلان دولة فلسطينية فقد أعلناها عام 1988، نحن نريد تنفيذ استقلالنا وقيام دولتنا على حدود عام 1967، في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية عاصمة لها".

وأضاف فياض أن "هذا ما يريده شعبنا وليس مجرد إعلان جديد، ولا يوجد فيما نطلبه الآن أي شيء جديد"، مؤكدا على استعداد السلطة الفلسطينية لإدارة الدولة من خلال بناء مؤسساتها وتحسين خدماتها.

وأعرب المسؤول الفلسطيني الذي رافق بوزيك في جولة ضمن مناطق خاضعة للسيطرة الإسرائيلية في رام الله عن التقدير للاتحاد الأوروبي على "الدور السياسي الهام والفاعل الذي لعبه ولا يزال" لدعم الفلسطينيين.

وشدد على الموقف الذي أعرب عنه الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر عام 2009 المطالب بوقف الاستيطان الإسرائيلي وتعريف المنطقة المحتلة وأيضا مكانة القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة "هآرتس" يوم الثلاثاء 14 يونيو/ حزيران أن كاثرين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي طرحت خطة لتحريك عملية السلام في المنطقة، والعودة الى المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية