غيتس يدعو دول الناتو الى زيادة نفقاتها العسكرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560014/

دعا وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس الأعضاء الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي الى زيادة نفقاتهم العسكرية وتكثيف مشاركتهم في عمليات الحلف.

دعا وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس الأعضاء الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي الى زيادة نفقاتهم العسكرية وتكثيف مشاركتهم في عمليات الحلف.

ودعا غيتس في مقابلة أدلى بها لصحيفة "هندلسبلات"، نشرت يوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، الدول الأوروبية الى إعادة تنظيم سياستها في مجال الدفاع والامن، مشيرا الى ان العديد من دول حلف الناتو لا تتناسب مع معايير الحلف.

واعرب وزير الدفاع الأمريكي عن قلقه من انقسام دول الناتو الى فريقين، يشارك الفريق الأول في العمليات العسكرية، في حيث يركز الفريق الثاني على مواضع أخرى مثل التنمية الإنسانية والحفاظ على السلام.

واتهم غيتس دول الفريق الثاني بانه يتمتع بكافة امتيازات أعضاء حلف الناتو، في حين لا يتحمل النفقات والمخاطر.

وأشار غيتس الى ان النفقات العسكرية لحلفاء الولايات المتحدة الأوربيين انخفضت منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول بنحو 15 %، مضيفا ان هذا الأمر يؤثر سلبا في عمليات الناتو، وعلى سبيل المثال في ليبيا.

وتابع قائلا ان 5 دول فقط من أعضاء الناتو الـ28 تنفق أكثر من 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، وهو المستوى الذي تحدده قواعد الحلف. وهذه الدول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليونان والبانيا.

وأضاف ان هناك خطرا واقعيا بان يفقد الناتو نفوذه في العالم، إذا لم يتغير الوضع القائم وإذا لم تفكر الدول الأعضاء في تحسين قدراتها على تنفيذ المهمات العسكرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك