رئيس اتحاد الشطرنج الدولي: القذافي مستعد لبدء المفاوضات مع الناتو والثوار فورا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560007/

قال كيرسان ايليومجينوف رئيس اتحاد الشطرنج الدولي الذي زار طرابلس يوم الاحد الماضي، ان الزعيم الليبي معمر القذافي أكد له خلال لقائهما على استعداده لبدء المفاوضات مع الناتو والمتمردين فورا، لكنه شدد على تصميمه على البقاء في ليبيا.

قال كيرسان ايليومجينوف رئيس اتحاد الشطرنج الدولي الذي زار طرابلس يوم الاحد الماضي، ان الزعيم الليبي معمر القذافي أكد له خلال لقائهما على استعداده لبدء المفاوضات مع الناتو والمتمردين فورا، لكنه شدد على تصميمه على البقاء في ليبيا.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها ايليومجينوف يوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران  للصحفيين الروس حول نتائج زيارته الى ليبيا التي قام بها تلبية لدعوة محمد القذافي النجل الأكبر للزعيم الليبي  والذي يترأس اللجنة الاولمبية الليبية، لبحث أفاق تنمية رياضة الشطرنج في ليبيا.

ونقل ايليومجينوف عن معمر القذافي قوله: "انا مستعد لبدء المفاوضات فورا مع قيادة حلف الناتو وممثلي بنغازي حول مستقبل بلادنا". وأعرب القذافي عن أمله في أن  يموت في ليبيا، حسب ايليومجينوف وهو الرئيس السابق لجمهورية كالميكيا الروسية.

وتابع ايليومجينوف قائلا: ان القذافي اعرب عن استعداده للموافقة على تحويل ليبيا الى جمهورية رئاسية أو برلمانية، إذا كان شعبها يريد ذلك، واجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية. وأشار القذافي خلال اللقاء الى انه لا يفهم ماذا يريد منه حلف الناتو والثوار في بنغازي، مضيفا أنه من الضروري وقف إطلاق النار من قبل كافة الأطراف فورا.

وأضاف ايليومجينوف ان القذافي أفاد خلال اللقاء بان خلافه الاساسي ليس مع المعارضة في بنغازي بل مع الدول الغربية. واتهم الزعيم الليبي السلطات في بنغازي بانها صنيعة الغرب. وعرض القذافي على ايليومجينوف قائمة المعارضين في بنغازي وأوضح أن العديد منهم مواطنو دول أخرى مثل فرنسا أو الولايات المتحدة او قطر.

وفي الوقت نفسه شدد ايليومجينوف على ان زيارته الى ليبيا لم تكن زيارة سياسية ولم تكن له أن مهمة وساطة، كما لم يكن لقاؤه مع القذافي مقررا مسبقا، لكن الزعيم الليبي وجه دعوة شخصية اليه.

القذافي خرج من المنزل الذي قتل فيه نجله قبل 5 دقائق من بدء القصف

قال ايليومجينوف ان الزعيم الليبي ترك المنزل الذي قتل فيه نجله سيف العرب و3 من أحفاده الصغار، قبل 5 دقائق فقط من بدء قصف حلف الناتو للمنزل.

وأوضح ايليومجينوف ان القذافي خرج من المنزل الواقع في باب العزيزية في الساعة 8.05 بعد ظهر يوم 1 مايو/ايار، وفي الساعة 8.11 بدأ القصف الذي أودى بحياة نجله سيف العرب البالغ من العمر 29 عاما وحفيدته مستورة البالغة من العمر 4 أشهر، وحفيديه سيف وقرطاج وكلاهما يبلغ من العمر عامين.

الكرميل كان على علم بكافة تفاصيل زيارة ايليومجينوف الى ليبيا

قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي للصحفيين يوم الثلاثاء أن الكرملين كان على علم بكافة تفاصيل زيارة ايليومجينوف الى ليبيا. وأضاف ان الرئيس السابق لجمهورية كالميكيا كرر خلال لقائه مع معمر القذافي الموقف الروسي الرسمي من الأحداث في ليبيا.

وكان ايليومجينوف قد قال في وقت سابق ان لم ينسق زيارته الى ليبيا مع السلطات الروسي ولم يتلق منها أية تعليمات بهذا الشأن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية