ازاحة الستار عن تمثال الكسندر بوشكين في الاسكندرية بمصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559993/

 اقيمت بمكتبة مدينة الاسكندرية مسابقة لاختيار افضل القاء لقصائد الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين. وقد فازت بالمرتبة الاولى الطالبة مينا محمود من مدينة الاسكندرية. كما ازيح الستار عن تمثال الشاعر في مكتبة المدينة.

 اقيمت بمكتبة مدينة الاسكندرية مسابقة لاختيار افضل القاء لقصائد الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين. وقد فازت بالمرتبة الاولى  الطالبة مينا محمود من مدينة الاسكندرية. وهذه الفعالية هي ضمن الفعاليات التي يقيمها المركز الروسي للثقافة والعلوم في الاسكندرية  والمكرسة لايام الثقافة الروسية في مكتبة الاسكندرية.

لقد اذهلت الفائزة وهي طالبة تدرس اللغة الروسية في المركز المذكور لجنة التحكيم بمهارة القائها وروعة وصحة قراءتها لرسائل تاتيانا من رواية " يفغيني اونيغين ".

واحتلت زميلتها نادية طارق المرتبة الثانية، حيث قرأت قصيدة " الزهرة " العاطفية. ولتأكيد معنى القصيدة جلبت معها كتابا فيه زهرة يابسة لكي تتطابق هيئتها مع بطلة قصيدة بوشكين.

واحتل المرتبة الثالثة فاروق محمد حبيب، حيث القى قصيدة " انا هنا اينيزيليا " وهو متدثر برداء اسود اللون ويحمل سيفا.

وكانت ايام الثقافة الروسية المكرسة لذكرى ميلاد الكسندر بوشكين قد بدأت في يوم 12 يونيو/حزيران بازاحة الستار عن تمثال للشاعر في المكتبة. التمثال من عمل النحات الروسي غريغوري بوتوتسكي، الذي اهداه الى مكتبة الاسكندرية. التمثال مصنوع من البرونز ارتفاعه 1.80 م. يتجاوب والفنون المصرية القديمة. ويقول النحات بوتوتسكي " لقد ادار بوشكين في هذا التمثال رأسه نحو اليمين بشكل حاد، كما هو الحال في التماثيل المصرية. ان هذه الاستدارة الحادة تنبثق من فن النحت المصري، التباين بين الوجه والجسم القوي ".

هذا وسوف تستمر ايام الثقافة الروسية في مدينة الاسكندرية حتى يوم 16 يونيو/حزيران. حيث سينظم في يومي الثلاثاء والاربعاء معرض للكتاب ويقام مهرجان للافلام السينمائية وتنظم طاولة مستديرة وحلقات دراسية، كما سيقدم مصورون من مصر وروسيا دروسا نموذجية في فن التصوير الفوتوغرافي، ومن المحتمل اقامة حفل تغنى فيه قصائد بوشكن الرومانسية.

وكانت مكتبة الاسكندرية في السابق تعتبر " افضل مكان للعلوم في الشرق ". في عام 2002 تم انشاء المبنى الجديد للمكتبة بموجب تصميم منظمة اليونسكو. هذه المكتبة تعمل في الوقت الحاضر كمركز ثقافي ومن مهامها اعادة هيبة الاسكندرية وضمان حق الجميع في كسب المعرفة بحرية.

وتعود فكرة اقامة ايام الثقافة الروسية في مكتبة مدينة الاسكندرية الى مركز التعاون الانساني الذي يعمل من اجل تطوير وتوطيد العلاقات الثقافية بين روسيا ومصر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية