"هآرتس": آشتون تطرح خطة للسلام تستند على خطة أوباما السابقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559992/

نشرت صحيفة "هآرتس" يوم الثلاثاء 14 يونيو/ حزيران ان كاثرين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي طرحت خطة لتحريك عملية السلام في المنطقة، والعودة الى المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مضيفة ان أشتون ارسلت عدة رسائل إلى كل من هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية وسيرغي لافروف وزير خارجية روسيا وبان كي مون السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة ، تطالب فيها بعقد اجتماع عاجل للرباعية الدولية لبحث موضوع السلام.

نشرت صحيفة "هآرتس" يوم الثلاثاء 14 يونيو/ حزيران ان كاثرين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي طرحت خطة لتحريك عملية السلام في المنطقة، والعودة الى المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

جاء ذلك بعد الخطة الفرنسية التي اعلن عنها ألن جوبيه وزير خارجية فرنسا ، وعدم الترحيب بها جيدا من قبل الادارة الامريكية واسرائيل.

وتستند هذه الخطة على خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما، بحيث يعتبر المرجعية في التحرك الحالي لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي و.

واكدت "هأرتس" ان اشتون ارسلت عدة رسائل إلى كل من هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية وسيرغي لافروف وزير خارجية روسيا وبان كي مون السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة ، تطالب فيها بعقد اجتماع عاجل للرباعية الدولية لبحث موضوع السلام.

وجاء في الرسالة، بحسب ما قالت الصحيفة الإسرائيلية، ان المتغيرات التي حدثت في الشرق الأوسط في الاشهر الاخيرة،  وهي مستمرة لغاية الآن، وسقطت فيها بعض الانظمة، كان نتيجتها وجود انظمة لا زالت تسعى لتثبيت سلطتها في هذه الدول، وتنقصها الخبرة والقدرة على ضبط الاوضاع في هذه الدول، مما قد يؤدي الى تعرض منطقة الشرق الاوسط للخطر الشديد.

واضافت أشتون في الرسالة ان هذه الاوضاع تفرض التحرك السريع لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، لان ذلك ستكون له نتائج ايجابية على منطقة الشرق الاوسط باكملها، ويجب التحرك الان قبل حلول ايلول القادم، وهو موعد اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد، الذي قد يؤدي الى انهيار عملية السلام في المنطقة.

واقترحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ان تكون المبادئ الاساسية التي يدعمهاالاتحاد الاوربي كالقدس وقضية اللاجئين جزءا من الخطة. وقد دعا الاتحاد الأوروبي الى أن تكون القدس عاصمة كل من إسرائيل والدولة الفلسطينية.

هذا واوضحت الصحيفة  ان تحرك وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، جاء بالتنسيق مع حكومات فرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا بالاضافة الى اسبانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية