ميقاتي: أغلبية حزب الله في حكومتي لا تعني الصدام مع المجتمع الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559984/

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن حصول حزب الله وحلفائه على أكثرية في الحكومة الجديدة، لا يعني أن لبنان بات في مواجهة مع المجتمع الدولي.

‏أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن حصول حزب الله وحلفائه على أكثرية في الحكومة الجديدة، لا يعني أن لبنان بات في مواجهة مع المجتمع الدولي.

وقال ميقاتي في حديث لوكالة "فرانس برس" بعد الإعلان عن تشكيلة حكومته الجديدة ، أن "حصول حزب الله وحلفائه على 18 حقيبة في الحكومة، لا يعني أن لبنان سيغرق في الخط المتصلب في مواجهة المجتمع الدولي".

وعن موضوع المحكمة الدولية، شدد ميقاتي على أنه سيسعى "جاهدا لاخراج هذا الموضوع بطريقة تعني أن لبنان يحترم القرارات الدولية"، مضيفا:"وفي الوقت نفسه نحن معنيون بالاستقرار".

كما رأى ميقاتي أن "سلاح حزب الله لا يمكن معالجته لا بالاعلام ولا بالكلام" موضحا أن "الاعلام والكلام لن يؤديا الى سحب هذا السلاح".

وأضاف:"نريد أن نتحدث الى الحزب بحيث لا يكون هذا السلاح موجودا في المدن، ويكون فقط للمقاومة على الحدود"، مشددا على ضرورة البحث في هذا الموضوع بهدوء وروية".

هذا وتضم الحكومة الجديدة التي أعلن ميقاتي عن تشكيلها بعد نحو 5 اشهر من تكليفه بهذه المهمة، 30 وزيرا، 19 منهم من قوى الأكثرية الجديدة إضافة إلى 11 وزيرا مقربا من كل من رئيسي الجمهورية والحكومة ورئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.

ولأول مرة يكون في هذه الحكومة 7 وزراء سنة و 5 شيعة وذلك بعدما تردد معلومات أن رئيس مجلس النواب تخلى عن مقعد شيعي وذلك لصالح فيصل كرامي، السني المعارض ونجل عمر كرامي.

هذا وكان وزير الدولة طلال ارسلان قد اعلن استقالته من الحكومة فور الإعلان عن تشكيلتها. وسبق لارسلان أن حذر في مرات عدة من انه يرفض تولي منصب وزير دولة، وطالب بوزارة الدفاع.

ويشار إلى أن فايز غصن (روم أرثوذوكس - تكتل التغيير والإصلاح) يتولى منصب وزير الدفاع الوطني في الحكومة الجديدة وعدنان منصور(شيعي – التنمية والتحرير) - وزير الخارجية ونقولا نحاس ( روم أرثوذوكس – فريق ميقاتي) – وزير الاقتصاد والتجارة ومروان شربل (ماروني – توافقي بين عون وسليمان)- منصب وزير الداخلية  ومحمد الصفدي (سني، فريق ميقاتي)- حقيبة وزير المالية.

وأعرب ميقاتي في المقابلة عن خيبة آماله من تصرف رئيس حزب "الحزب الديمقراطي" طلال أرسلان بالإستقالة من الحكومة.

وقال :"أستغرب ما قاله وريث عائلة سياسية عريقة والإتفاق كان دائما أن يكون المير طلال شخصيا في الحكومة ولم يريدني أنه إذا كانت الحقيبة حقيبة دولة يريد إعطاءها للنائب فادي الأعور".

وأضاف:"إذا كانت الأمور تحل بإسناد الحقيبة للأعور فأنا مستعد لذلك".

بان كي مون يأمل في قدرة  لبنان على مواجهة التحديات بعد تشكيل الحكومة

رحب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ، معبراً عن أمله بأن يساهم هذا الأمر في التصدي للتحديات التي يواجهها لبنان.

وأصدر بان يوم الاثنين بياناً قال فيه إن "تشكيل حكومة جديدة في لبنان في أعقاب أشهر من المشاورات تحت رعاية الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، يعد خطوة هامة على طريق إقامة حكومة فاعلة وتنفيذية في لبنان".

وأعرب عن أمله "بأن تتمكن البلاد من مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تعترضها"، وشدد على أهمية "الحفاظ على روح الحوار الوطني والتعاون بالنسبة للزعماء اللبنانيين".

وأكد انه يتطلع إلى وضع الصيغة النهائية لبرنامج الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن، مضيفاً أنه يتوقع أن تؤكد الحكومة الجديدة مجدداُ التزامها بالتطبيق التام لقرار مجلس الأمن رقم 1701 وبكافة التزامات لبنان الدولية.

من جانبه قال جورج علم المحلل السياسي اللبناني انه لا يمكن التنبؤ بمستقبل الحكومة الجديدة وقدرتها على البقاء، حتى قيامها بإصدار بيان وزاري يوضح فيها موقفها من أهم القضايا ومنها المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري رئيس الوزارء الاسبق وقضية سلاح حزب الله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية