رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج : القذافي يفهم مدى صعوبة الوضع وروحه تبقى هادئة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559970/

قال كيرسان إيليومجينوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج الذي قام بزيارة ليبيا يوم 12 يونيو/حزيران الجاري قال ان طريقه من تونس الى طرابلس استغرق 3 ساعات بالسيارة. كما قال انه لم يكن ينوي في البداية لقاء معمر القذافي.

قال كيرسان إيليومجينوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج الذي قام بزيارة ليبيا يوم 12 يونيو/حزيران الجاري قال ان طريقه من تونس الى طرابلس استغرق 3 ساعات بالسيارة. كما قال انه لم يكن ينوي في البداية لقاء معمر القذافي.

وصرح ايليومجينوف هاتفيا لمراسل وكالة "ايتار – تاس" الروسية قائلا: " الزعيم الليبي نفسه وجه دعوة لي وذلك بعد ان  انهيت برنامج الزيارة واجريت محادثات مع  ابنه الاكبر محمد الذي يعتبر رئيسا  للجنة الاولمبية الوطنية في ليبيا ورئيسا لاتحاد الشطرنج الليبي". وبحسب قوله فان اللقاء عقد في احد الاحياء الحكومية واستغرق ساعتين ونصف الساعة.

ومضى إليومجينوف قائلا:" لم الاحظ اية علامات عصبية في تصرف القذافي، رغم انه يفهم مدى صعوبة الوضع الذي يواجهه. وتصرفاته طبيعية  تماما. وانه استقبلني وصاحبني لدى صعودي الى الدور الثاني بالسلم. ولم نجر اية محادثات سياسية، بل عقد بيننا لقاء انساني طيب. واعربت له عن تعزيتي لمقتل احد ابنائه واحفاده الثلاثة نتيجة القصف الجوي، ثم لعبنا الشطرنج".

وأكد  الزعيم الليبي بصورة خاصة انه  لا ينوي مغادرة البلاد وقال:" هنا  ارض اجدادي ولن افارقها".

 وقال ايليومجينوف معلقا على الوضع في المدينة انه شهد ضربات جوية غير قوية وجهت الى ضواحي المدينة. كما شاهد طائرة دون طيار كانت تحوم في السماء بشكل دائم. وبحسب قوله فان الوضع في المدينة بشكل عام  هادئ.

واضاف:"  خرجنا في المساء لنتنزه في الحديقة القريبة من الفندق ونتبادل الاراء. وتشهد الشوارع وقت النهار الكثير من المارة وتعمل المطاعم والمتاجر. وتقف عناصر شرطة المرور بازياء بيضاء في مفترقات الطرق. وهناك امر يدل على الحصار البحري المفروض على البلاد  وهو طوابير السيارات في محطات البنزين.

وكان مصدر في مقر الاتحاد الدولي للشطرنج في مدينة أليستا الروسية قد  صرح في وقت سابق لوكالة "ايتار - تاس" الروسية ان كيرسان ايليومجينوف زار ليبيا بصفته رئيسا لاتحاد الشطرنج الدولي في اطار جولة عمل له في دول افريقيا. وقد تم الاتفاق الاولي على  اجراء مسابقة الشطرنج الكبيرة في الخريف القادم بطرابلس. وقال المصدر ان القذافي وايليومجينوف لعبا الشطرنج وهي مباراة اسبانية. ولعب القذافي بقطع الشطرنج البيضاء وانتهت المباراة بالتعادل. كما لعب اليومجينوف الشطرنج  مع محمد الابن الاكبر لمعمر القذافي ولعب محمد  بقطع الشرنج البيضاء ايضا. وتنافس اللاعبان في الدفاع الصقلي الذي انتهى بالتعادل بعد نصف الساعة بموافقة الجانبين. واهدى رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج  محمدا لوحة شطرنج من كالميكيا.

وقد عقد  إليومجينوف  خلال يومي اقامته في طرابلس بضعة لقاءات عمل في موضوع تطوير الشطرنج ورفع شعبيتها. وأبلغه عبد الكبير الصخري وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا ان الشطرنج سيدرج في المناهج المدرسية ابتداء من  1 اكتوبر/تشرين الاول القادم حين يبدأ العام الدراسي الجديد في المدارس الليبية.

يذكر ان كيرسان ايليومجينوف قام بزيارة عمل للدول الافريقية لان الاتحاد الدولي للشطرنج اعلن عام 2011 عاما لافريقيا. وقد زار الى جانب ليبيا كلا من زامبيا ونيجيريا وتونس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية