نتانياهو: إسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات مؤلمة وسخية

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559955/

قال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل على استعداد لتقديم تنازلات مؤلمة للفلسطينيين من أجل السلام، وفق تعبيره.

قال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل على استعداد لتقديم تنازلات مؤلمة  للفلسطينيين من أجل السلام، وفق تعبيره.

وأضاف نتانياهو خلال زيارة يقوم بها إلى روما أن إسرائيل مستعدة أن تكون سخية في عملية تبادل الأراضي مع الفلسطينيين، لكنه شدد على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل.

كما أكد على أن الحكومة الفلسطينية يجب ألا ترتبط بعلاقة مع حركة حماس. ولفت نتانياهو الانتباه إلى أنه خاطب شعبه بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية تعيش إلى جانب إسرائيل، وهو ينتظر أن يقول محمود عباس الكلام نفسه لشعبه.

نتانياهو: صدور أي قرار أممي يعترف بقيام دولة فلسطينية "يؤخر عملية السلام"

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن صدور أي قرار يعترف بقيام دولة فلسطينية خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل "يؤخر عملية السلام"، فيما أكد رئيس الوزراء الإيطالي إن السلام في الشرق الأوسط لا يأتي من حل أحادي الجانب. وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي في ختام لقاء موسع أن "السلام يمكن فقط أن يكون نتاج مفاوضات ولا يمكن فرضه من الخارج ولا بقرار من الأمم المتحدة".

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "الكثير من الناس يعتقدون بأن المستوطنات هي أصل الصراع، لكن الأمر ليس كذلك"، مذكرا بأن "الإسرائيليين اعترفوا العام 1947 بفكرة الدولتين الأمر الذي لم يوافق عليه العرب".

وأشار إلى أن "ستة رؤساء وزراء إسرائيليين رحبوا بفكرة إقامة دولة فلسطينية، وللقادة الفلسطينيين الذين يتحدثون عن السلام، نحن نقول "اعترفوا بالدولة اليهودية لإسرائيل". وختم بالتأكيد على أن "رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إن فعل ذلك فسيكون هناك سلام". وعبر عن شكره لرئيس الحكومة الإيطالية الذي وصف وفاءه ومحبته لإسرائيل بقوله "لا يوجد صديق أفضل منه لإسرائيل والشعب اليهودي" على موقفه الواضح بهذا الصدد.

برلسكوني: السلام في الشرق الأوسط لا يأتي من حل أحادي

من جانبه قال سيلفيو برلسكوني "لا نعتقد أن السلام في الشرق الأوسط يمكن أن يأتي من حل أحادي"، لا من الجانب الفلسطيني ولا من الجانب الإسرائيلي. وشدد رئيس الحكومة الإيطالية على أن "السلام يمكن فقط عبر المفاوضات"، مجددا عرضه استضافة مفاوضات مباشرة في جزيرة صقلية. وحول المصالحة الفلسطينية اعتبر برلسكوني اعتراف حركة حماس بدولة إسرائيل "أولوية" أمام حكومة الوحدة الوطنية المزمعة بجانب الاعتراف بالاتفاقيات السابقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية مع الالتزام بنبذ العنف.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رجح له قيادة سلام فياض للحكومة الفلسطينية المقبلة. وأضاف أن مباحثاته السياسية مع نتانياهو يوم الأحد تناولت "رياح الربيع والديمقراطية التي هبت على تونس ومصر والأوضاع في سورية" التي وصفها "بالصعبة للغاية والمقلقة". وقال إن اللقاء بحث الملف النووي الإيراني وعدم قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أشهر على التفتيش على مرافقها النووية.

نتانياهو يحذر من الخطر الإيراني

وفي موضوع إيران رأى نتانياهو أن "العقوبات الاقتصادية ضد إيران لصد برنامجها النووي تكون فاعلة إن أدركت أنه في حالة رفضها سيتم استخدام الخيار العسكري"، مشيرا الى أن "إيران علقت برنامجها النووي لمدة سنة كاملة في العام 2003 عندما شعرت بخطر اللجوء إلى الحل العسكري من الجانب الأمريكي، حتى أن العقيد معمر القذافي شعر بهذا الخوف فتخلى هو الآخر عن برنامجه النووي للأسباب ذاتها في تلك السنة".

وعلق على احتمال دخول سفن إيرانية إلى البحر المتوسط من قناة السويس قائلا، "لم تدخل السفن الإيرانية إلى البحر المتوسط خلال حقبة الإسكندر المقدوني فلم يكن هناك وجود فارسي في البحر المتوسط"، مشيرا إلى أن "هذه السفن قد تحمل أسلحة لدعم الإرهاب لأن النظام الإيراني يدعم الإرهاب في كل مكان، وهذا الأمر يجب أن يقلق الجميع".

المصدر: وكالات

محلل سياسي: تصريحات نتانياهو جوفاء

وتعليقا على تصريحات نتانياهو قال حلمي الأعرج المحلل السياسي في حديث مع قناة  "روسيا اليوم" من رام الله إن وعود رئيس الوزراء الإسرائيلي جوفاء وبلا أي مضمون حقيقي، لأنه في ظل حكومته لم يطرأ أي تغيير أو تقدم على صعيد عملية السلام.

متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: قدمنا تنازلات كبيرة ولم نر خطوات مماثلة

وقال ألكس سيلسكي السكرتير الصحفي لرئيس الحكومة الإسرائيلية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من تل أبيب إن نتانياهو قد قدم تنازلات كبيرة للفلسطينيين تمثلت في تجميد بناء المستوطنات لفترة طويلة وإزالة نقاط التفتيش في عدة مناطق، لكن الجانب الإسرائيلي لم ير خطوات مماثلة من قبل الفلسطينيين، حسب اعتقاده.

ممثل إسرائيلي: قدمنا تنازلات كبيرة للفلسطينيين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية