تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي في لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559950/

تم في لبنان الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي بعد أكثر من 5 أشهر على تكليفه بتأليفها،وذلك بعد لقاء جمع ميقاتي مع الرئيس اللبناني في قصر بعبدا.

تم في لبنان الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي بعد أكثر من 5 أشهر على تكليفه بتأليفها، وذلك بعد لقاء جمع ميقاتي مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان في قصر بعبدا.

وقال سهيل بوجي الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء خلال إعلانه التشكيلة الحكومية إنه تم تسمية محمد نجيب ميقاتي رئيسا لمجلس الوزراء واعتبار الحكومة التي يرأسها سعد الحريري مستقيلة.

وصرح ميقاتي بعد إعلان مراسم تشكيل الحكومة بأن الحكومة ستكون تحت ثوابت التمسك باتفاق الطائف و"تحرير الأرض" وإعادة حوار هادئ وبناء الدولة تحت سقف المؤسسة الدستورية، مشيرا إلى "إننا على ثقة بأن هذه الثوابت هي التي تحفظ لبنان واستقلاله وتحفظ العيش المشترك".

وأكد نجيب ميقاتي على أن "هذه الحكومة ستكون حكومة كل لبنان وستعمل من أجل جميع اللبنانيين ولا تفريق بين من سيوليها ثقته ومن سيحجبها"، مشددا على أن "لا تسليم بمنطق المنتصر والمهزوم وكل ذلك لن يكون من شيمنا لأننا نشأنا على احترام قيم العدالة والتسامح والمحبة". ودعا إلى عدم الحكم "على النوايا والأشخاص بل على الأداء".

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني المكلف أنه "لو لم نشكل الحكومة اليوم لكان من الصعوبة أن نشكل حكومة بعد اليوم"، مشيرا إلى أنه "كان هناك تشكيلة جاهزة"، معربا عن تقديره لما قام به رئيس المجلس النيابي من جهود "لأن الحكومة لم تكن لتبصر النور لو لا تضحياته ووطنيته، فكيف سيتحفظ اذا كانت الحكومة تشكلت بجهوده". وذكر أنه جرى بعض التعديل على التشكيلة.

وأكد أن "هذه الحكومة هي حكومتكم جميعا في أي موقع كنتم وهي تدرك أن مسيرتها ليست مفروشة بالورود، وهي تدرك أن إرادتكم الواحدة وقناعتكم بأن لا بديل عن العيش المشترك سيكون جسر العبور". وتوجه نجيب ميقاتي بالشكر للبنانيين على تحملهم كل ما رافق التشكيل من صعوبات وعقد ومطالب، مشيرا إلى أنه "تمكنا بالتعاون مع جميع المعنيين من تذليلها ووصلنا الى هذه التشكيلة التي نتمنى ان تحظى بثقتكم".

من جانبه أعلن طلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وزير الدولة خروجه من تشكيلة حكومة نجيب ميقاتي التي أعلنت يوم الأحد، مؤكدا أنه فقد الأمل في قدرة ميقاتي على تشكيل مشروع سياسي في البلاد.

ويشار إلى أن فايز غصن يتولى منصب وزير الدفاع الوطني في الحكومة الجديدة وعدنان منصور - وزير الخارجية ونقولا نحاس – وزير الاقتصاد والتجارة ومروان شربل - منصب وزير الداخلية. ومحمد الصفدي- حقيبة وزير المالية.

المصدر: وكالات

تعليقات مراسل "روسيا اليوم" في بيروت

محلل سياسي: تشكيل الحكومة أصبح شرطا ضروريا لاستمرار العلاقة الجيدة مع سورية

وتعليقا على أبعاد الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة قال فيصل عبد الساتر المحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت إن معوقات تشكيل الحكومة الجديدة كانت داخلية لبنانية بشكل كبير، لكنه أشار إلى أن تشكيلها أصبح ضروريا على خلفية تطور الأوضاع في المنطقة وشرطا لازما لاستمرار العلاقة الجيدة مع سورية والحفاظ على أمن البلدين.

نائب لبناني: خروج أرسلان دليل على وجود صراع على تقاسم المناصب الوزارية

وتعليقا على آخر التطورات السياسية في لبنان قال أمين وهبي النائب وعضو تكتل لبنان أولا في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت إن خروج طلال أرسلان من الحكومة الجديدة دليل على وجود صراع داخل الأكثرية الجديدة على تقاسم المناصب الوزارية، مشيرا إلى أن أرسلان أراد أن يكون وزيرا له حقيبة معينة وبالتالي لم يكن خروجه من الحكومة خطوة سياسية.

نائب لبناني: هناك صراع على تقاسم المناصب الوزارية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية