صحيفة: تركيا تدعو الأسد الى "التضحية" بأقرب الناس اليه

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559930/

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر تركية واسعة الاطلاع أن القيادة التركية دعت الرئيس السوري بشار الأسد الى "التضحية" باقرب الناس اليه.

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن  مصادر تركية واسعة الاطلاع أن القيادة التركية دعت الرئيس السوري بشار الأسد الى "التضحية" باقرب الناس اليه ومنهم شقيقه ماهر ورجل الأعمال رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري.

وتوقعت المصادر حدوث "نقلة نوعية" في الأداء التركي حيال الأزمة في سورية بعد انتهاء الانتخابات التشريعية وتشكيل الحكومة الجديدة. وتابعت المصادر قائلة ان آمال القيادة التركية في "تغيير فعلي" في الرؤية السورية لملف الاحتجاجات قد تبددت.

ونقلت الصحيفة عن المصادر: "لقد أعطيناه (الرئيس بشار الأسد) كتيّبا كبيرا يتضمن كل خبرتنا في مجال تأسيس الأحزاب والجمعيات وحل القضايا بالحوار، لكننا لم نجد ترجمة فعلية لهذه الإيجابية"، مضيفة ان القيادة السورية تواصل إصرارها على "استخدام القمع بدلا من الحوار".

وقالت المصادر انه إذا تخلى الأسد عن ماهر الأسد ورامي مخلوف وغيرهما فهناك أسماء آخرى "مقبولة من الناس يمكن استمرارها مثل نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، وبعض القيادات العسكرية السورية التي لم تتلوث بالقمع".

نشطاء حقوقيون: عدد القتلى في انتفاضة سورية بلغ 1300 شخص

أعلنت لجان التنسيق المحلية التي تنظم الاحتجاجات في سورية يوم الاحد 12 يونيو/حزيران أن حصيلة الضحايا في صفوف المدنيين نتيجة الأساليب العنيفة التي تستخدمها القيادة السورية تجاه المحتجين، بلغت 1300 شخص، وطالبت الرئيس بشار الاسد بالتنحي لتحويل البلاد الى دولة ديمقراطية.

وفي بيان يحدد الخطوط العامة لرؤيتها لحل سياسي في سورية، قالت لجان التنسيق المحلية ان السلطة يجب ان تسلم الى الجيش وان يعقد مؤتمر تحت اشراف دولي في غضون 6 اشهر لكتابة دستور جديد وضمان انتقال سلمي للسلطة.

وتابع البيان ان من سيشارك في المؤتمر هم سياسيون من النظام "لم تتلوث أيديهم مباشرة بدماء السوريين " وممثلون عن المعارضة في الداخل والخارج.

قال لؤي حسين المحلل السياسي السوري  في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان الرواية الرسمية حول أحداث بلدة جسر الشغور عير مقنعة. واشار الى ان البلدة صارت شبه خالية بعد أن نزح معظم سكانها الى تركيا المجاورة أو مدن سورية أخرى. وأضاف انه من الصعب تحليل الأحداث في جسر الشغور في ظل انعدام تغطية إعلامية مستقلة ومحايدة للأحداث في سورية.

وتابع قائلا ان السلطات السورية تحاول بكافة الاساليب تبرير لجوئها للقوة ضد المحتجين.

استاذ سوري: شركة "بلاك ووتر" الأمريكية وراء جلب المرتزقة لسورية

اتهم بسام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" شركة "بلاك ووتر" الأمريكية المتورطة في أعمال قتل مدنيين بالعراق، في تجنيد المرتزقة الذين ينشطون في الاراضي السورية وبالدرجة الأولى في بلدة جسر الشغور، حيث قتلوا العشرات من رجال الأمن والمدنيين.

واشار أبو عبدالله الى أن الجيش السوري أضطر لدخول البلدة بعد قتل عناصر من الأمن وانتشار قناصة على أسطح المباني واغتصاب عدد من النساء.

ونفى الاستاذ السوري تصريحات الهلال الأحمر التركي عن نزوح نحو 5 آلاف سوري الى الأراضي التركية بسبب العملية العسكرية التي يجريها الجيش السوري في محيط جسر الشغور. وقال ان عدد النازحين لا يتجاوز 80 شخصا وهم زوجات وأولاد مسلحين شاركوا في أعمال الشغب. ووصف الاحصائيات التركية بشأن النازحين السوريين بانها غير دقيقة ومبالغ فيها.

سام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية