الحكومة الليبية تؤكد سيطرتها على الزاوية.. وتصد هجوما على البريقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559902/

اعلنت الحكومة الليبية يوم الأحد 12 يونيو/حزيران أن قواتها صدت هجوما من قبل الثوار على مدينة الزاوية (40 كيلومترا غرب طرابلس)، في حين نفت المعارضة المسلحة هذا التصريح، مؤكدة ان المعارك مازالت مستمرة في محيط المدينة.

اعلنت الحكومة الليبية يوم الأحد 12 يونيو/حزيران أن قواتها صدت هجوما من قبل الثوار على مدينة الزاوية (40 كيلومترا غرب طرابلس)، في حين نفت المعارضة المسلحة هذا التصريح، مؤكدة ان المعارك مازالت مستمرة في محيط المدينة.

وقال موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية إن قوات القذافي "تسيطر بالكامل" على المنطقة من أجدابيا في الشرق إلى الحدود التونسية في الغرب.

وأكد، في مؤتمر صحفي في طرابلس، أن القوات الموالية للقذافي قضت على "جيوب المقاومة" في الزاوية.

وتابع قائلا "المتمردون هناك ليسوا أكثر من 100 شخص، قتل الجيش بعضهم والقى القبض على آخرين ويتفاوض على استسلام البقية".

وأقر إبراهيم بأن الجيش "لم يعلن النصر" في مصراتة والزنتان اللتين تسيطر عليهما قوات المعارضة في غرب البلاد.

من جانب آخر، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في المعارضة الليبية في الزاوية ان قتالا عنيفا تواصل يوم الاحد في المدينة ومحيطها. هذا وسمع مراسل لـ"رويترز" زار الزاوية  في إطار رحلة نظمتها الحكومة الليبية للصحفيين الأجانب، اصوات اطلاق نار قرب الميدان الواقع وسط المدينة.

وكشف نشطاء ليبيون أن أكثر من 70 قتيلا سقطوا بالاشتباكات في الزاوية، التي بدأت يوم السبت الماضي ومازالت مستمرة في المدينة وضواحيها، وأوضحوا ان القتلى هم أكثر من 50 من المرتزقة الموالين للزعيم الليبي معمر القذافي وما يقارب 20 مقاتلا من الثوار. وذكر النشطاء أن كتائب القذافي قامت بقطع الطريق الساحلي المؤدي إلى تونس لمنع تدفق اللاجئين إلى الخارج.

القوات الحكومية تصد هجوما على البريقة وتقصف الزنتان

نقلت وكالة "رويترز" عن معارضين ومصادر طبية ان الثوار شنوا هجوما يوم الاحد لاستعادة بلدة البريقة النفطية ولكن تم صدهم في معركة قتل فيها 4 مقاتلين على الاقل.

هذا وأعلنت المعارضة يوم الاحد ان 5 اشخاص قتلوا وأصيب 21 بجروح جراء قصف مدفعي نفذته القوات الموالية للقذافي على بلدة الزنتان.

وكانت مدينة الزنتان قد شهدت معارك ضارية بين قوات القذافي والمعارضة الليبية.

وتقول المعارضة إن القوات الموالية للقذافي قصفت الزنتان بالمدفعية وصواريخ غراد منذ صباح الاحد.

وفي بلدة الدفينة الواقعة قرب مصراتة والتي تسيطر عليها المعارضة، قتل 30 شخصا اغلبهم من مقاتلي المعارضة في قصف عنيف قامت به قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال طبيب في مستشفى الحكمة في مصراتة إن قوات القذافي استخدمت المدافع والدبابات والصواريخ واشار إلى أن اكثر من 60 شخصا اصيبوا في الهجوم ايضا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية