الشعب الروسي يحتفل بالعيد الوطني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559837/

يحتفل الشعب الروسي يوم 12 يونيو/حزيران بـ"يوم روسيا" وهو من أهم الأعياد الرسمية الحديثة في البلاد. يعود تاريخ هذا العيد  إلى الثاني عشر من يونيو/حزيران من عام 1990 ، حينما أصدر المؤتمر الأول  لنواب الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكيةالسوفيتية مرسوما باعلان سيادة دولة روسيا.

يحتفل الشعب الروسي يوم 12 يونيو/حزيران بـ"يوم روسيا" وهو من أهم الأعياد الرسمية الحديثة في البلاد. يعود تاريخ هذا العيد  إلى الثاني عشر من يونيو/حزيران من عام 1990 ، حينما أصدر المؤتمر الأول  لنواب الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية مرسوما باعلان سيادة دولة روسيا. وبعد مرور عام على تبني الاعلان أي في 12 يونيو/حزيران عام 1991 تم انتخاب بوريس يلتسين أول رئيس لروسيا الاتحادية.

وفي عام 1994 وقع بوريس يلتسين مرسوما باعلان يوم الثاني عشر من حزيران من كل عام عيدا للدولة، وأطلق عليه حينذاك "يوم استقلال روسيا" ، حيث تم تبني إعلان سيادة روسيا بالتزامن مع  إعلان جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق استقلالها. لكن هذه التسمية أثارت جدلا كبيرا وتساؤلات كثيرة في مختلف أوساط المجتمع الروسي، وفي عام 1998 وضع  يلتسين حدا لذلك الجدل باقتراح إعادة تسمية هذا العيد بيوم روسيا لتتم وبشكل رسمي إعادة تسمية هذه المناسبة عام 2002 .

وتنظم بهذه المناسبة احتفالات شعبية كبيرة في جميع أنحاء البلاد، حيث من المتوقع ان تشهد العاصمة موسكو وحدها زهاء 120 فعالية احتفالية. وسيقام في قصر الكرملين احتفال كبير بمناسبة منح جوائر الدولة في مجال العلم والتكنولوجيا التى سيسلمها للفائزين الرئيس دميتري مدفيديف.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول احداث عام 1991

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة