تركيا قد تقيم منطقة عازلة مع سورية في حال زيادة اللاجئين السوريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559823/

أكدت مصادر دبلوماسية تركية يوم السبت 11 يونيو/حزيران أن إقامة منطقة عازلة على الحدود التركية السورية لمواجهة تدفق الأعداد المتزايدة من النازحين السوريين هربا من الاضطرابات في بلادهم، هو خيار مطروح على أجندة تركيا، مشيرة الى عبور اكثر من 4 ألاف سوري الحدود.

 

 

 

أكدت مصادر دبلوماسية تركية يوم السبت 11 يونيو/حزيران أن إقامة منطقة عازلة على الحدود التركية السورية لمواجهة تدفق الأعداد المتزايدة من النازحين السوريين هربا من الاضطرابات في بلادهم، هو خيار مطروح على أجندة تركيا.

وقالت المصادر إن تركيا أعدت لاستقبال 10 آلاف لاجئ سوري، ولا ترغب فى استقبال أكثر من هذا العدد، ولا يمكنها أيضا تحمل الأعباء المالية بمفردها، ولذلك بدأت اتصالات مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر الدولي والاتحاد الأوروبي لمساعدتها في مواجهة موجة الهجرة الجماعية المحتملة من سورية.

وأضافت أنه إذا شهدت تركيا صورة مشابهة لصورة الهجرة الجماعية من العراق إلى تركيا خلال فترة حرب الخليج الثانية، حيث تدفق آلاف النازحين على تركيا، فإنها ستضطر لتشكيل منطقة عازلة داخل الأراضي السورية لمواجهة الهجرة الجماعية، لكن هذا القرار وتنفيذه على أرض الواقع يحتاج لموافقة مجلس الأمن الدولي.

هذا واعلن مسؤول تركي ان عدد اللاجئين السوريين الفارين من الاضطرابات في منطقتي جسر الشغور ومعرة النعمان السوريتين قد تجاوز يوم السبت الـ 4 آلاف شخص.

وتدفق سكان جسر الشغور بشمال سورية قبيل عملية عسكرية بدأها الجيش هناك يوم الجمعة خوفا من تعرضهم لاعمال انتقامية من جانب قوات الامن ردا على الاشتباكات التي قالت السلطات انها اودت بحياة 120 فردا من قواتها الاسبوع الماضي.

وقال دبلوماسي تركي كبير ان 4300 سوري عبروا الحدود وان تركيا مستعدة لاستقبال المزيد من التدفق غير انه رفض توقع عدد اللاجئين الذين من المحتمل ان يأتوا.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن خالد شفيق نائب وكيل وزارة الخارجية التركية قوله "تركيا استقبلت عددا كبيرا من الضيوف في الماضي في اشد اوقات حاجتهم. ويمكننا فعل ذلك مرة اخرى".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية