مارغيلوف: موسكو يجب الا تقف جانبا مما يحصل بسورية

أخبار العالم العربي

ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون افريقياميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون افريقيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559819/

اعتبر ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى بلدان افريقيا ان موسكو يجب ألا تقف جانبا مما يحصل بسورية، حيث الاضطرابات المتواصلة تؤدي الى سفك الدماء.

اعتبر ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى بلدان افريقيا ان موسكو يجب ألا تقف جانبا مما يحصل بسورية، حيث الاضطرابات المتواصلة تؤدي الى سفك الدماء.

وقال مارغيلوف يوم السبت 11 يونيو/حزيران في حديث صحفي خلال برنامج "اخبار السبت" على القناة التلفزيونية الأولى ردا على سؤال حول الموقف الروسي المتعنت من اتخاذ قرار في مجلس الامن ضد سورية وبماذا يختلف الوضع في هذا البلد عن ليبيا، قال: "ربما بالدرجة الاولى بسبب الاهمية السياسية لهذه الدول حيال المشاكل الدولية"، معلنا ان "سورية تعتبر احد الاعمدة الاساسية للتسوية الشرق اوسطية. ولدرجة معينة هي قلب وروح الشرق الاوسط، وبالفعل دولة مهمة. ولكن ما يحدث بسورية يثير في الواقع شعورا عارما من القلق".

وتابع مارغيلوف "ولهذا السبب، فقد بدأنا الاتصالات مع المعارضة السورية، اذ وجهت المنظمات الروسية الاهلية دعوة لوفد المعارضة السورية لزيارة موسكو. وبصفتي ممثل لجنة مجلس الاتحاد للشؤون الدولية فانني انوي اللقاء بهم".

واضاف ممثل الرئيس الروسي "من الواضح اننا لا يجب ان نقف جانبا من الاحداث السياسية في سورية".

واشار مارغيلوف في نفس الوقت الى انه "لا يجب في حال من الاحوال قطع كافة قنوات الاتصال" مع السلطات السورية وكذلك مع المعارضة.

واعتبر المسؤول الروسي انه خلال "الحقبة السوفيتية ارتكبنا اخطاء مماثلة عدة، ولا يجب ارتكابها الآن. عندنا دولة عالمية عظمى، ولدينا مصالح عالمية لذلك فيجب الحوار مع الجميع".

مارغيلوف: من الممكن التعامل مع المجلس الانتقالي الليبي

وفي الموضوع الليبي، لم يوافق ميخائيل مارغيلوف الذي زار بنغازي الاسبوع الجاري على بيان تقدم به معمر القذافي مفاده بان ممثلي الحركات الراديكالية فقط يجتمعون في المجلس الانتقالي الليبي المعارض.

وقال مارغيلوف :"لم اشعر بان المجلس كله تنظيم القاعدة". واضاف قائلا:"ربما هناك  اشخاص يؤمنون بافكار راديكالية. لكنهم وزراء سابقون في حكومة القذافي وسفراء سابقون او بالاحرى هم قسم من النخبة السياسية ويمكن التعامل معهم. وما يقولونه أهل بالاحترام".

وقال مارغيلوف مجيبا عن سؤال عن خطة  افتتاح قنصلية او ممثلية روسية في بنغازي:" هذا الامر يعود الى الرئيس الروسي الذي يتخذ قرارا. لكن طلبا كهذا ورد من المجلس الانتقالي الوطني".

ومضى مارغيلوف قائلا :" تعمل ما يزيد عن 20 مما يسمى ببعثة اعلامية تابعة لدول اجنبية  في بنغازي. ويبدو ان الصين  تنوي افتتاح بعثة لها".

واستطرد قائلا:"  من المفهوم ان الرجال في بنغازي هم سلطة حقيقية تمثل قسما واضحا من اراضي ليبيا. وهم الذين سيدخلون دون شك في حكومة وحدة وطنية آمل ان  تتشكل في المستقبل لفترة ما بعد  تنحي معمر القذافي عن المناصب السياسية".

 وتناول مارغيلوف موضوع مباحثاته في بنغازي وقال بصورة خاصة:" قال لي رئيس المجلس الانتقالي الوطني انه يحترم وسيحترم كافة الاتفاقيات المعقودة بما فيها تلك التي وقعت مع روسيا والشركات الروسية في مجالات الاقتصاد شتى".

المصدر: وكالة " اينترفاكس"

محلل سياسي: الوضع في سورية يزداد خطورة

اعتبر المحلل السياسي مختار كامل في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان الوضع في سورية يزداد خطورة وتفاقما، وان النظام مصر على استخدام القوة ضد المتظاهرين.

واوضح كامل ان الخطر يكمن ايضا في حدوث انشقاق في صفوف الجيش، كما تتحدث الأنباء، مشيرا الى ان النظام السوري المستند على الأقلية العلوية بين المدنيين والجيش سيحارب حتى النهاية مثل القذافي.

أما فيما يخص الرد السوري على الادانات الدولية فسيكون تقليديا في سياق رفضه للتدخل الاجنبي، وتابع قائلا إن سورية تحاول من وراء الكواليس اقناع الجميع بان سقوط النظام سيضر بالمصالح الغربية واسرائيل ايضا.

ولفت المحلل الى ان فكرة استقبال موكوس لوفد من المعارضة السورية يدل على أن روسيا بدأت تدرك ان نظام الاسد أرعن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية