كلينتون تحذرمن عودة الاستعمار الى افريقيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559810/

تقدمت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية يوم 11 يونيو/حزيران ببيان يحذر من عودة الاستعمار الجديد الى قارة افريقيا ، وذلك خلال جولتها في دول افريقيا.

تقدمت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية يوم 11 يونيو/حزيران ببيان يحذر من عودة الاستعمار الجديد الى قارة افريقيا ، وذلك خلال جولتها في دول افريقيا.

وبحسب قول كلينتون فان الحكومات الغربية والشركات المستثمرة  لا تتعامل الا مع  النخب الحاكمة في الدول الافريقية  وتدفع لها اموالا مقابل تلقي امتيازات وامكانيات  للاستثمار فيها.

وقالت كلينتون خلال زيارتها الى لوساكا عاصمة زامبيا:" اننا شهدنا على ذلك  في زمان الاستعمار. ومن المعروف ان ضخ النفط والغاز ودفع اموال للزعماء مقابل ذلك يعتبر امرا بسيطا. لكن عندما تغادرون هذا البلد او ذاك  لا تخلفون الا القليل للشعب . واننا لا نريد عودة الاستعمار الى افريقيا".

ولفتت كلينتون في هذا السياق الى ان اية مشاريع استثمارية في القارة يجب ان تحمل طابعا طويل الاجل والا تكون نافعة للنخبة الحاكمة بل بالدرجة الاولى لسكان البلدان الافريقية. وقالت:" تقوم الولايات المتحدة على سبيل المثال بالاستثمار بالتعاون مع سكان زامبيا وليس مع نخبتها فقط. وتعتبر استثماراتنا طويلة الاجل".

ولفتت كلينتون يوم 10 يونيو/حزيران في بيانها الى تنامي النفوذ الصيني في افريقيا. وقالت انها لا ترى اي خطر في ذلك. لكنها لفتت الى انه يجب اتخاذ موقف حذر من  نشاط بكين في القارة اذ ان هدفه  يمكن ان  يتعارض مع مصالح الدول الافريقية.

يذكر ان كلينتون اصبحت  اول وزير لخارجية الولايات المتحدة وصل الى زامبيا منذ عام 1976. وتنتقل بعدها في جولتها الافريقية الى اثيوبيا وتنزانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك