المغرب يعد مشاريع تعديلات دستورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559803/

رفعت اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور المغربي يوم 10 يونيو/حزيران إلى العاهل المغربي محمد السادس مشروع الدستور الجديد الذي كلفت بإعداده مطلع مارس/آذار الماضي. وتعطي التعديلات الدستورية رئيس الحكومة صلاحيات واسعة كانت بالأصل محصورة بالملك.

رفعت اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور المغربي إلى العاهل المغربي محمد السادس مشروع الدستور الجديد الذي كلفت بإعداده مطلع مارس/آذار الماضي.

واستقبل العاهل المغربي يوم 10 يونيو/حزيرانعبداللطيف المنوني رئيس اللجنة الذي سلمه مشروع الدستور الجديد الذي يعطي رئيس الحكومة صلاحيات واسعة كانت بالأصل محصورة بالملك وتشمل تعيين الوزراءِ والسفراءِ والمحافظين وإقالتَهم على أن يحتفظ العاهل المغربي بصلاحياته في المجالين الديني والعسكري. كما تتناول التعديلات والإصلاحات حصر تشريعات القوانين بالبرلمان وفي كلِ المجالات.

وفي السياق ذاته نقلت وكالة "فرانس بريس" عن عضو في لجنة إصلاح الدستور التي يترأسها القاضي عبداللطيف منوني قوله ان "سلطات الملك ستشهد تقليصاً كبيراً لصالح رئيس الوزراء". كما اضاف المصدر ان الأمازيغية ستعتبر لغة رسمية إلى جانب العربية، للمرة الأولى تاريخ البلاد.

هذا واعرب العاهل المغربي عن رضاه عن العمل المنجز فيما خص اعداد التعديلات التى من المقرر ان تطرح للاستفتاء العام نهاية يوليو/تموز المقبل. وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي أن الملك محمد السادس نوه بـ"لمجهود الخلاق والعمل الجاد الذي قامت به اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور رئاسة وأعضاء من أجل إعداد هذا المشروع".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية