أردوغان يؤكد تقديم "ضمانات" للقذافي في حال موافقته على مغادرة ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559770/

تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم 10 يونيو/حزيران بتقديم ضمانات للعقيد معمر القذافي في حال وافق على التنحي عن السلطة ومغادرة ليبيا. ونقلت قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية عن أردوغان قوله "ليس أمام القذافي خيار آخر سوى مغادرة ليبيا مع منحه ضماناً.. وقد منحناه هذا الضمان".

تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة 10 يونيو/حزيران بتقديم "ضمانات" للعقيد معمر القذافي في حال وافق على التنحي عن السلطة ومغادرة ليبيا.

ونقلت قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية عن أردوغان قوله "ليس أمام القذافي خيار آخر سوى مغادرة ليبيا مع منحه ضماناً.. وقد منحناه هذا الضمان. لقد قلنا له إننا سنساعد على إرساله الى أي مكان يرغب في الذهاب اليه".

وامتنع أردوغان عن كشف المزيد من التفاصيل حول ماهية "الضمانات" التى عرضتها بلاده على الزعيم الليبي، مضيفا انها لم تتلق حتى الآن جوابا عن هذا الاقتراح. واضاف أردوغان قوله "اعتمادا على الجواب الذي سنحصل عليه من القذافي سنناقش المسألة مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي".

هذا وأكدت مصادر دبلوماسية أمريكية ان الكونغرس الأمريكي تلقى يوم 9 يونيو/حزيران رسالة من الزعيم الليبي يطلب فيها وقف إطلاق النار في بلاده، متعهداً بإجراء إصلاحات ديمقراطية ، كما حث الولايات المتحدة على لعب دور الوسيط في مفاوضات سلام بينه وبين معارضيه. واقترح القذافي على الكونغرس إرسال بعثة تقصي حقائق الى ليبيا. وذكرت وكالات الانباء ان البيت الأبيض رفض التعليق على الموضوع.

وأكد موفد "روسيا اليوم" الى طرابلس انه لم يصدر أي تعليق رسمي من قبل الحكومة فيما يخص المبادرة التركية سوى أن الليبيين يقولون ان موضوع بقاء أو عدم بقاء القذافي في البلاد يتعلق بالشعب الليبي وحده.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية