مصر تستأنف ضخ الغاز الى اسرائيل والاردن

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559763/

اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الامدادات المصرية من الغاز لاسرائيل استؤنفت الجمعة 10 يونيو/حزيران. بدوره اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد طوقان ان الامدادات المصرية من الغاز للاردن استؤنفت كذلك الى المملكة.

 

اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الامدادات المصرية من الغاز لاسرائيل استؤنفت الجمعة 10 يونيو/حزيران بعد شهر ونصف الشهر من ايقافها بسبب تفجير انبوب الغاز.

كما افاد موقع "واي نت" الاخباري من جهته ان "الغاز المصري عاود الوصول الى اسرائيل، لكن يجب انتظار ايام عدة كي يعود الضغط الطبيعي تدريجيا الى انبوب الغاز وان يتم تأمين الامدادات بطاقتها الكاملة".

بدوره اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد طوقان ان الامدادات المصرية من الغاز للاردن استؤنفت الجمعة وقال ان "مصر استأنفت امداد المملكة بالغاز الطبيعي الذي توقف في 27 نيسان/ابريل الماضي أثر تعرض احدى محطات التوزيع في مدينة العريش المصرية لاعتداء اوقع اضرارا بالخط واوقف الامدادات".

واضاف طوقان في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان "كميات الغاز التي ستصل المملكة خلال الايام المقبلة ستبلغ 70 مليون قدم مكعب في اليوم"، مشيرا الى ان "عملية الضخ توجه حاليا الى محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء".

وحدث الانفجار في 27 ابريل/نيسان بعد اسبوعين من هجوم سابق بقنبلة استهدف مركز التوزيع وخط انابيب لامداد الاردن واسرائيل على مشارف قرية السبيل في العريش في صحراء سيناء.

وتمد مصر الاردن بـ80% من احتياجاتها لانتاج الكهرباء حيث تصدر لها يوميا 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز، في الوقت الذي تمد فيه اسرائيل بـ43% من مجمل الغاز المستهلك فيها، وتنتج اسرائيل 40% من الكهرباء من الغاز الطبيعي المصري.

عضو في المجلس الوطني المصري ينفي تعرض القاهرة لضغوط من اجل استئناف ضخ الغاز

هذا واشار ابراهيم زهران عضو المجلس الوطني المصري والخبير في شؤون البترول في حديث لـ"روسيا اليوم" ان هناك تضارب في المواقف الرسمية حول استئناف الغاز الى اسرائيل اذ تؤكد وزارة البترول الخبر، بينما تنفيه المصادر الامنية"، كما نفى وجود ضغوط على مصر من اجل استئناف الضخ قائلا "ان هذه المسألة وهمية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم