وفاة محمد شمعة رئيس مجلس الشورى في حماس واحد مؤسسيها الاساسيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559753/

اعلنت حركة حماس الفلسطينية يوم الجمعة 10 يونيو/حزيران عن وفاة محمد شمعة احد مؤسسيها ورئيس مجلس الشورى للحركة في فلسطين، عن عمر 76 عاما اثر اصابته بجلطة دماغية في قطاع غزة.

 

اعلنت حركة حماس الفلسطينية يوم الجمعة 10 يونيو/حزيران عن وفاة محمد شمعة احد مؤسسيها ورئيس مجلس الشورى للحركة في فلسطين، عن عمر 76 عاما اثر اصابته بجلطة دماغية في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان صحافي ان "القائد المؤسس ورئيس مجلس شورى حركة المقاومة الاسلامية حماس في فلسطين الشيخ المجاهد الأستاذ المربي محمد حسن شمعة انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم عن عمر يناهز 76 عاما بعد رحلة جهاد طويلة مع الشيخ أحمد ياسين" الزعيم الروحي للحركة ومؤسسها.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية ان شمعة اصيب بجلطة دماغية قبل ثلاثة ايام دخل على اثرها في غيبوبة.

وكشفت حماس لأول مرة في السيرة الذاتية التي وزعتها اليوم عن موقع شمعة كرئيس لمجلس الشورى في الحركة الذي يعتبر أعلى مرجعية قيادية فيها.

هذا وقد شارك شمعة مع الراحل أحمد ياسين، الذي اغتالته السلطات الإسرائيلية نتيجة ضربة جوية عام 2005، في تأسيس حركة حماس في ديسمبر عام 1987 واعتقل عدة مرات، كما كان أحد مبعدي مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992 ابان حملة الابعاد الشهيرة لقيادات حماس والجهاد الاسلامي.

وأفادت الحركة بأن شمعة هاجر مع أهله من مجدل شمس إلى مدينة غزة بعد الاحتلال الإسرائيلي في العام 1948 وعمل في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قرابة 41 عاما منذ العام 1955 وحتى 1996 والتحق بجماعة الإخوان منذ مطلع الخمسينيات قبل أن يشارك مع الشيخ ياسين في إعادة تنظيم وتفعيل جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة بعد العام 1967.

بالاضافة الى ذلك كان محمد شمعة عضوا في مجلس امناء الجامعة الاسلامية التابعة لحماس ورئيسا لمؤسسة المجمع الاسلامي في غزة منذ عام 1985 وحتى عام 2003.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية