الأطفال الرضع يتمتعون بقدرة التحليل المنطقي

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559751/

أجرت مجموعة علماء أمريكيين دراسة على الأطفال الرضع، أثبتت قدرتهم على القيام باستنتاجات منطقية بطريقة ذاتية بحتة. وتضمنت الدراسة عرض تسجيلات مصورة على أطفال لم تتجاوز أعمارهم عاماً واحداً، يحتوي بعضها على مشاهد قابلة للحدوث وأخرى احتمال وقوعها وارد، وتسجيلات لمشاهد مستحيلة الوقوع.

أجرت مجموعة علماء أمريكيين دراسة على الأطفال الرضع، أثبتت قدرتهم على القيام باستنتاجات منطقية بطريقة ذاتية بحتة.

وتضمنت الدراسة عرض تسجيلات مصورة على أطفال لم تتجاوز أعمارهم عاماً واحداً، يحتوي بعضها على مشاهد قابلة لحدوث، وأخرى احتمال وقوعها وارد، وتسجيلات لمشاهد مستحيلة الوقوع.

وتؤكد الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة "ساينس" ان الأطفال شاهدوا التسجيلات المنطقية والقابلة للوقوع لفترات زمنية أطول، مع الإشارة الى انه كلما زادت مدة مشاهدة التسجيلات كلما زادت دهشة الطفل الرضيع.

وقد عرضت في التسجيلات على الأطفال الرضع عدة مشاهد، تصور وعاءاً تتحرك فيه مواد مطلية باللونين الأحمر والأزرق وبأحجام مختلفة، وغطي الوعاء للحظات قبل ان تخرج إحدى هذه المواد منه.

وكانت دهشة الأطفال كبيرة حينما شاهدوا خروج مادة كانت الأبعد عن الفتحة بعد تغطية الوعاء لمدة 0,04 من الثانية، كما رصد الباحثون دهشة الأطفال حين رأوا مادة وحيدة مطلية باللون الأزرق بين المواد ذات اللون الأحمر، تخرج من الوعاء بعد تغطيته لمدة ثانيتين كاملتين.

وحول هذه الدراسة يقول أحد القائمين على الدراسة، جوشوا تينينباوم من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا انه باستطاعة الأطفال فهم ان ما هو ملموس لا يتلاشى في الهواء ولا  يمر خلال شئ صلب، كما انهم يعون ان الشئ الملموس لا ينتقل من مكان الى آخر في غضون فترة وجيزة.

ويرى جوشوا تينينباوم ان الأطفال الرضع قادرين على خلط بعض الحقائق للوصول الى استنتاجات منطقية. ويزمع الباحث إجراء دراسة مماثلة، لمعرفة ما اذا كان الأطفال يتمتعون بمقدرة فهم أمور أكثر جدية كالجاذبية الأرضية والاحتكاك، انطلاقاً من نتيجة الدراسة الأولى التي خلصت الى ان الذكاء الحقيقي يكمن في إمكانية القيام باستنتاجات عقلانية إنطلاقاً من الخبرة السابقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية