السودان.. مقتل 3 اشخاص في غارة شنها جيش الشمال على قرية جنوبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559732/

اتهم الجيش الشعبي الجنوبي لتحرير السودان على لسان المتحدث باسمه فيليب آغواير حكومة الخرطوم بقصف إحدى القرى في ولاية "الوحدة" الغنية بالنفط في جنوب السودان ممل اسفر عن مقتل 3 اشخاص.

 

 

اتهم الجيش الشعبي الجنوبي لتحرير السودان على لسان المتحدث باسمه فيليب آغواير حكومة الخرطوم بقصف إحدى القرى في ولاية "الوحدة" الغنية بالنفط في جنوب السودان.

ونقلت وكالة "فرانس برس" يوم الجمعة 10 يونيو/حزيران عن آغواير قوله ان "طائرات سلاح الجو السوداني قصفت منطقة ياو بولاية الوحدة عدة مرات الخميس". وأكد مقتل 3 أشخاص في الغارة.

واضاف آغواير ان "هذه المنطقة تقع في عمق جنوب السودان، وان تنفيذ تلك الضربات يشكل تحركا من جانب الخرطوم للسيطرة على المنطقة الغنية بالنفط".

واشار الى ان الجيش الشعبي في " حالة تأهب قصوى" ويعزز مواقعه الدفاعية تحسبا لقيام جيش الشمال بعملية اجتياح للسيطرة على الحقول النفطية للجنوب.

يذكر أن أكثر من 100 ألف شخص قد فروا من القتال الذي اندلع مؤخرا على الجانب الشمالي من الحدود، وفقا للأمم المتحدة.

وخلَف النزاع بين الشمال والجنوب نحو مليون ونصف المليون قتيل على مدى عقدين من الزمن.

وانتهت الحرب بين الشمال السوداني وجنوبه باتفاقية سلام جري بموجبها استفتاء بين الجنوبيين على الانفصال عن الشمال، حيث وافق نحو 99% ممن شملهم الاستفتاء على انفصال الجنوب الذي تتركز فيه معظم حقول النفط السودانية. وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير قبوله مسبقا بالنتيجة مهما كانت.

إلا أن قواته قامت الشهر الماضي بالاستيلاء على مدينة أبيي المتنازع عليها مع الجنوب، كما جرت مؤخرا اشتباكات في ولاية جنوب كردفان الواقعة في الشمال والتي تضم  قبائل عديدة مؤيدة للجنوب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية