روسيا مستعدة لعرض " خارطة طريق " لتسوية المسألة الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559700/

 اعلن ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى افريقيا، ان روسيا مستعدة لعرض " خارطة طريق " لتسوية النزاع في ليبيا بعد زيارته الى طرابلس. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 10 يونيو/حزيران.

اعلن ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى افريقيا، ان روسيا مستعدة لعرض " خارطة طريق " لتسوية النزاع في ليبيا بعد زيارته الى طرابلس. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 10 يونيو/حزيران.

وقال " نحن مستعدون لعرض الخطوط العريضة لـ " خارطة الطريق " لتسوية النزاع في ليبيا بعد زيارتي طرابلس ".

ولم يستثن مارغيلوف احتمال حصول مفاوضات بين نجل الزعيم الليبي معمر القذافي وممثلي المجلس الوطني الانتقالي وقال " ان نجاح اية مفاوضات حول السلام ، مرهون بعدم وجود دعاية اعلامية لها وسرية تفاصيلها. حاليا تجري مفاوضات باتجاهات مختلفة، واذا كانت مثل هذه المفاوضات والاتصالات تؤدي الى السلم والمحافظة على وحدة ليبيا، فيجب اخذها بالحسبان ".

وكان مارغيلوف قد زار مدينة بنغازي يوم الثلاثاء، حيث اجرى محادثات مع قادة المجلس الوطني الانتقالي. دون ان يزور العاصمة طرابلس، ولكنه اكد على انه ينوي القيام بهذه الزيارة ولقاء القذافي شخصيا. واشار مارغيلوف في الوقت نفسه الى انه من الواضح ان القذافي فقد احقيته بالبقاء على رأس السلطة في ليبيا، بعد ان اطلق النار وقصف شعبه بالقنابل ".

وحول مهمته باعتباره ممثلا خاصا للرئيس الروسي قال مارغيلوف " مايهمني هو النتائج، اما اتخاذ القرارات الاستراتيجية لتسوية النزاع في ليبيا فهو من صلاحيات القيادة الروسية ".

مسألة ارسال قوات روسية الى ليبيا لحفظ السلام امر لا يناقش رسميا

وقال مارغيلوف انه لاتجري أية مناقشات على المستوى الرسمي لمسألة ارسال قوات روسية لحفظ السلام الى ليبيا.

وقال " ان مساهمة روسيا في بعثات حفظ السلام بمناطق مختلفة من العالم هو جزء مهم في السياسة الدولية، ولكن اتخاذ القرارات بهذا الشأن يتم فقط بتفويض من مجلس الامن الدولي ". واضاف " حتى هذه اللحظة لم ولا تجري مناقشة مسألة ارسال قوات روسية لحفظ السلام الى ليبيا ".

واشار الى ان " قوات حفظ السلام الروسية تعتبر المشاركة في عمليات الامم المتحدة لحفظ السلام امر مهم ". فعلى سبيل المثال " ان قوات حفظ السلام الروسية موجودة حاليا في جنوب السودان حيث مجموعة المروحيات. كما ان مراقبينا العسكريين يشاركون تقريبا في جميع بعثات حفظ السلام المنتشرة بالعالم ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية