ايران توافق على تزويد افغانستان بـ300 الف طن من مشتقات النفط

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559673/

اعلن وزير التجارة والصناعة الافغاني انور الحق احادي، ان ايران وافقت على تزويد افغانستان بـ 300 الف طن من مشتقات النفط. وقال الوزير الافغاني انه اجرى ابان زيارته لطهران مباحثات مع نظيره الايراني محمد على كاتبي، تسنى خلالها التوصل الى هذا الاتفاق.

اعلن وزير التجارة والصناعة الافغاني انور الحق احادي الذي عاد في 8 يونيو/حزيران من ايران امام الصحفيين اليوم 9 يونيو/حزيران، ان ايران وافقت على تزويد افغانستان بـ 300 الف طن من مشتقات النفط. وقال الوزير الافغاني انه اجرى ابان زيارته لطهران مباحثات مع نظيره الايراني محمد على كاتبي، تسنى خلالها التوصل الى هذا الاتفاق.

وتحتاج افغانستان الى استيراد 3.1 مليون طن من مشتقات النفط سنويا، ولكنها تواجه صعوبات بسبب ان الصهاريح التي تنقل مشتقات النفط  تتعرض احيانا الى هجمات المسلحين المتمردون في الطريق.

وسبق ان منعت ايران على مدى عدة اشهر مرور صهاريج النقل الافغانية (ترانزيت) عبر اراضيها. واعلنت السلطات الايرانية ان شركات النقل الافغانية تنقل البنزين والكيروسين ووقود الديزل لقوات الناتو. وفي هذه المرة وافقت ايران على توريد الوقود لافغانستان بشرط ان يقتصر على تلبية الاحتياجات الداخلية للدولة الافغانية وعدم  وقوعه في ايدي قوات  للناتو.

واعلن احادي ايضا ان اتفاقية  مالية ستوقع مع ايران بعد ايام، وسيبدا توريد الوقود الذي يشكل الديزل 70% منه بعد 21 يوما من توقيع هذه الوثيقة. وقال احادي ان افغانستان ستجري مباحثات حول توريد الوقود  ايضا مع طاجيكستان وروسيا وكازاخستان، بغية تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوقها الداخلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك