مدير الـ"CIA": ما يزال في العراق الف فرد من تنظيم القاعدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559672/

اكد ليون بانيتا مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية الـ "CIA"، المرشح لمنصب وزير الدفاع ان الزعيم الليبي معمر القذافي سيتنحى في حال مواصلة الضغط عليه. كما اشار الى بقاء  زهاء الف فرد من  مقاتلي تنظيم القاعدة في العراق، وايد انسحابا كبيرا من افغانستان وحذر من تصاعد تهديد كوريا الشمالية لامريكا.

 

اكد ليون بانيتا مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية الـ"CIA"، المرشح لمنصب وزير الدفاع ان الزعيم الليبي معمر القذافي سيتنحى اذا واصل المجتمع الدولي الضغط على نظامه المتداعي.

وقال بانيتا خلال جلسة في مجلس الشيوخ الامريكي يوم الخميس 9 يونيو/حزيران خصصت لبحث تأكيد ترشيحه لمنصب وزير الدفاع ، قال بشأن نظام القذافي: "بصراحة اعتقد ان ثمة مكاسب تحققت.. رأينا النظام يضعف الى حد بعيد".

واضاف "رأينا المعارضة تحقق مكاسب سواء في الشرق أو في الغرب، واعتقد ان ثمة بعض العلامات على ان القذافي سيتنحى في نهاية الامر اذا واصلنا الضغط والتزمنا بذلك".

بانيتا: مايزال 1000 فرد من القاعدة في العراق

كما تطرق مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية الى موضوع العراق مشيرا ان الولايات المتحدة تعتقد ان زهاء 1000 من أفراد القاعدة ما زالوا في العراق.

وفي معرض رده على سؤال حول ان كان في مصلحة الولايات المتحدة الاحتفاظ بقواتها في العراق بعد انقضاء الموعد المحدد لسحبها نهاية العام قال بانيتا: "علي أن أبلغكم بأن ألفا من افراد القاعدة ما زالوا في العراق.. وما زال الوضع هناك هشا واعتقد ان علينا ان نتخذ الخطوات الضرورية أيا كانت لضمان حماية ما حققناه من تقدم هناك".

بانيتا يؤكد دعمه لسحب اعداد كبيرة من القوات الامريكية من افغانستان

وبالنسبة الى افغانستان اعرب بانيتا عن تأييده دعوة الرئيس باراك اوباما البدء في سحب عدد كبير من القوات الامريكية من افغانستان في شهر يوليو/تموز القادم، اذ قال ردا على سؤال وجهه له كارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ عما اذا كان يتفق مع الرئيس حول  ضرورة ان يكون الانسحاب كبيرا: "اتفق مع ما صرح به الرئيس".

يذكر ان موقف بانيتا يختلف في هذه المسألة عن موقف روبرت غيتس وزير الدفاع  الامريكي المنتهية ولايته في 30 من الشهر الجاري والذي يدعو الى انسحاب محدود من افغانستان.

وفي معرض رده على سؤال من السناتور جون ماكين حول نفس الموضوع في وقت لاحق، رفض بانيتا الافصاح عن "الاعداد المحددة" للقوات المقرر سحبها، ولكنه قال ان الظروف الميدانية هي التي ستحدد القرار.

وقال بانيتا، الذي من شبه المؤكد ان يثبته مجلس الشيوخ في منصب وزير الدفاع، بهذا الصدد "لقد احرزنا تقدما فيما يتعلق بالامن في ذلك البلد، رغم انه هش ويمكن ان يعود الوضع الى سابق عهده".

بانيتا: كوريا الشمالية تشكل تهديدا متصاعدا ومباشرا للولايات المتحدة

كما اعتبر بانيتا ان البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية بالاضافة الى جيشها المليوني "تشكل تهديدا متصاعدا ومباشرا" للولايات المتحدة، "التي يجب ان تستمر بالمراقبة الحثيثة حول تطوير كوريا الشمالية لسلاح الدمار الشامل والصواريخ".

وقال "انوي دعم التأهب العسكري الضروري لمواجهة ضربة صاروخية محتملة من جانب بلاد مثل كوريا الشمالية وايران".

وشدد على "اهمية المحافظة على هذا التفوق وتحسين منظومة الدفاع الصاروخية" المتمركزة في ألاسكا وكاليفورنيا حيث تتواحد 30 منظومة مضادة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

محللون: ترشيح اوباما لبانيتا يهدف الى تنفيذ خطة خفض نفقات البنتاغون

يذكر ان ليون بانيتا الذي سيبلغ بتاريخ 28 من هذا الشهر عامه الـ 73 ، خدم بين عامي 1964 و 1966 ضابطا في المخابرات العسكرية، ولم يشارك في الحرب الفيتنامية.

وبدأ مستقبله المهني في مجال السياسة كعضو جمهوري في ادارة ريتشارد نيكسون، الا انه وبسبب اختلاف وجهات النظر حول مسائل حقوق الانسان انتقل الى جانب الديمقراطيين وانتخب في عام 1977 عضوا في الكونغرس حيث عمل 16 عاما.

ويعتبر بانيتا خبيرا في المسائل المالية اذ ترأس بمجلس النواب هيئة شؤون الميزانية وخلال رئاسة بيل كلينتون تزعم قيادة الادارة لميزانية البيت الابيض.

ومن هنا يعتبر المحللون ان اختيارالرئيس اوباما لبانيتا لمنصب وزير الدفاع يدل على ان الرئيس يعتبر ان تنفيذ خطته في خفض نفقات البنتاغون حتى 400 مليار دولار خلال الاعوام الـ 10 القادمة مهمة اصعب من انهاء العمليات الحربية في العراق وافغانستان.

المصدر: "ايتار-تاس" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك