كلينتون: المجلس الوطني الانتقالي يعد الممثل الشرعي للشعب الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559671/

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون خلال اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا المنعقد يوم الخميس 9 يونيو/حزيران في ابوظبي ان الولايات المتحدة تعتبر المجلس الوطني الانتقالي الممثل الشرعي للشعب الليبي. كما اشارت الى ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اضاع كافة الفرص لنقل السلطة.

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون  خلال اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا  المنعقد يوم الخميس 9  يونيو/حزيران في ابوظبي ان الولايات المتحدة تعتبر المجلس الوطني الانتقالي الممثل الشرعي للشعب الليبي، وان بلادها ستتعامل معه بصفته هذه.

واكدت كلينتون ان "معمر القذافي فقد شرعيته، وان المجلس الانتقالي هو من نعمل معه لانه ممثل الشعب الليبي. وسنعمل على ضمان وصول المعونة الانسانية الى الليبيين، وسنرفع حجم المعونة الامريكية الى 280 مليون دولار".

وذكرت الوزيرة ان هناك مناقشات تجري مع بعض المقربين للقذافي حول امكانية انتقال السلطة في ليبيا. ولم تفصح عن اي تفاصيل بشأن هذه المحادثات مكتفية بالقول انه "لا يوجد طريق واضح بعد للمضي قدما".

هذا وكانت كلينتون قد اعلنت في افتتاح الاجتماع ان ايام معمر القذافي في الحكم معدودة ولا بد من رحيله. وأكدت قائلة: "نحن نعمل مع شركائنا الدوليين في اطار الامم المتحدة للتحضير لما هو حتمي: ليبيا ما بعد القذافي".

واشارت الوزيرة الى ان الضغوط العسكرية والسياسية والاقتصادية التي يمارسها المجتمع الدولي على القذافي تتعزز. وتابعت قولها "سننسق في الايام القادمة الخطط التي يجري اعدادها". واضافت "ان هذه الجهود ترمي الى حماية الشعب الليبي وارساء الاساس لمستقبل ديمقراطي وسلمي لليبيا".

كلينتون: كان لدى الرئيس صالح فرص عديدة لنقل السلطة لكنه اضاعها

وفي شأن الازمة اليمنية اعلنت هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها في منطقة الخليج لتحقيق انتقال سلمي للسلطة في اليمن، مضيفة "كانت هناك فرص عديدة أمام علي عبد الله صالح لنقل السلطة لكنه أضاعها".

وأضافت كلينتون: "سفيرنا باليمن وسفراء آخرون يواصلون لقاءاتهم مع مختلف طوائف الشعب اليمني والمعارضة حول الوضع الراهن" ، واكدت على ان "مستقبل اليمن يجب أن يتم من خلال الدستور".

وقالت "ندعو كل الأطراف إلى الالتزام بالهدنة في اليمن، والشعب اليمني يحتاج إلى سلطة تحقق طموحه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية