روسيا لن ترفع الحظر عن استيراد البطاطا من مصر قبل سبتمبر

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559669/

اعلن اليكسي الكسيينكو، سكرتير الهيئة الروسية للرقابة على المنتجات الزراعية ، ان الهيئة قد تلغي اعتبارا من سبتمبر/ايلول الحظر المغروض على استيراد البطاطا من مصر، اذا وفر الجانب المصري حتى ذلك الوقت متطلبات الصحة النباتية، وبعكس ذلك سيمدد الحظر حتى الربيع القادم.

اعلن اليكسي الكسيينكو، سكرتير الهيئة الروسية للرقابة على المنتجات الزراعية لوكالة  انباء "ريا ـ نوفوستي"  ان الهيئة قد تلغي اعتبار من سبتمبر/ايلول القادم الحظر المفروض على استيراد البطاطا من مصر، اذا وفر الجانب المصري حتى ذلك الوقت متطلبات الصحة النباتية، وبعكس ذلك سيمدد الحظر حتى الربيع القادم.

واعلنت الهيئة الروسية للرقابة على المنتجات الزراعية انها اجرت اليوم 9 يونيو /حزيران مفاوضات مع الادارة المصرية المركزية للحجر الصحي بمبادرة من الجانب المصري. وشارك في اللقاء السفير المصري في روسيا علاء الحديدي. وجاء في بلاغ للمؤسسة الروسية ان "الطرفين اتفقا على جدوى اعداد نظام لضمان معايير الصحة النباتية بالنسبة للمنتجات المصرية التي تخضع للحجر وتورد الى روسيا، مما يتيح استئناف توريد البطاطا المصرية ابتداء من الموسم القادم".

واضح الكسيينكو ان "الحديث يدور حول الموسم، عندما يبدا في مصر جني محصول البطاطا الثاني في الفترة سبتمبر/ايلول ـ اكتوبر/تشرين الاول". واضاف: "اذا لم يعد هذا النظام فان الحظر سيمدد حتى ربيع العام القادم".

ولمناقشة جملة محددة من الاجراءات الضرورية لاعداد نظام معايير الصحة النباتية، قرر الطرفان تبادل وفود الاختصاصيين. وسيجري التنسيق بشأن مواعيد الزيارات في القريب العاجل، كما اشار بلاغ الهيئة الروسية.

واقدم الجانب الروسي على هذه الاجراءات الراديكالية، مثل الحظر التام على توريد البطاطا المصرية نتيجة اخطار كبيرة جدا تهدد السوق الداخلية، ويعود سبب ذلك الى الارتفاع الحاد في خروقات متطلبات الصحة النباتية عند نقل البطاطا، حيث اكتشف المختصون الروس مؤخرا في البطاطا المصرية البكتريا التي تسبب تعفن البطاطا، واكياس الديدان الخيطية وكذلك حشرة عث البطاطا.

وحسب خبراء الهيئة فأن الاضرار الناجمة عن نقل هذه الآفات الى روسيا قد تبلغ 50 مليار روبل سنويا. وكانت المواد الموردة مزودة بشهادات الصحة النباتية، موقعة من مسؤولي الادارة المصرية المركزية للحجر الصحي، وتضمن تطابقها مع المتطلبات الروسية.

وحسب تقييمات معهد تقلبات السوق الزراعية، استوردت روسيا من سبتمبر/ايلول عام 2010 وحتى مارس/اذار عام 2011 مايقارب 897 الف طن من البطاطا مقابل 101 الف طن في الفترة المشابهة من السنة السابقة. وتورد هذه المادة بصورة اساسية الصين ومصر واسرائيل وهولندا وبولندا وايران. ويتوقع المعهد ان محصول البطاطا الوطنية الذي يبدأ جنيه في الجنوب الروسي عند نهاية يونيو، سيكون في هذه السنة 2011 بحجم 30 مليون طن مقابل 21 مليون طن في السنة السابقة.

ويجري حظر استيراد البطاطا من مصر على خلفية  القرار الروسي الاخير بحظر استيراد الخضروات الطازجة من اوروبا الذي سرى مفعوله اعتبارا من 2 يونيو/حزيران الحالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة