ليبيا القذافي تتهم المعارضة والناتو بارتكاب جرائم حرب وتنفي قيام قواتها بانتهاكات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559660/

اتهمت ليبيا على لسان المستشار في وزارة خارجيتها الدبلوماسي مصطفى شعبان المعارضة المسلحة وقوات حلف شمال الاطلسي "الناتو" بارتكاب جرام حرب، نافية بشدة تقريرا  للامم المتحدة حول تنفيذ قواتها لعمليات قتل وتعذيب وانتهاكات.

 

اتهمت ليبيا على لسان المستشار في وزارة خارجيتها الدبلوماسي مصطفى شعبان المعارضة الليبية المسلحة وقوات حلف شمال الاطلسي "الناتو" بارتكاب جرام حرب، نافية بشدة تقريرا للامم المتحدة حول تنفيذ قواتها لعمليات قتل وتعذيب وانتهاكات.

ونفى شعبان أمام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جينيف يوم الخميس 9 يونيو/حزيران وجود حالات اعتقالات تعسفية واحتجاز وتعذيب للمتظاهرين وغيرها من الصور المشار اليها في قرار مجلس حقوق الانسان حول ليبيا.

واعرب عن ثقة الجماهيرية في ان "ادانة ليبيا قد تمت امام مجلس حقوق الانسان على اسس مغلوطة وملفقة نقلتها وسائل اعلام معادية نجحت في تصوير الحالة في ليبيا على عكس ما هي عليه".

واشار شعبان الى ان المظاهرات السلمية التي شهدتها ليبيا في 15 فبراير/شباط الماضي تم استغلالها من قبل مجموعات ارهابية واجرامية انضمت اليها ووجهتها نحو الشغب الواسع والتمرد المسلح، حسب قوله.

وأكد ان الاوامر الصادرة من السلطات الليبية كانت تنص على ضبط النفس وعدم اطلاق النار بل اخلاء مراكز الشرطة والانسحاب من معسكرات الجيش اذا تمت مهاجمتها.

وأخبر شعبان المجلس في جنيف ان "المدن التي في ايدي العصابات المسلحة تعاني من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان وجرائم مشينة".

وأضاف "في مصراتة اعترفت العصابات الليبية والاجنبية التي القي القبض عليها بذبح أشخاص وبتر نهود نساء بل أقرت بأكل لحوم بشر".

كما اكد على ان حلف الناتو "ينتهك حقوق الانسان في ليبيا بصورة تصل الى ارتكاب جرائم ضد الانسانية.. جرائم حرب وعدوان".

وطالب الدبلوماسي الليبي وقف تعليق عضوية بلاده  في مجلس حقوق الانسان ، داعيا لجنة التحقيق الدولية الى الاهتمام بحالة حقوق الانسان في المدن التي لا تقع تحت سيطرة الدولة الليبية والتحقيق في الانتهاكات التي حدثت بسبب هجمات قوات (الناتو) في ليبيا.

ودعا المسؤول الرسمي الليبي مجلس حقوق الانسان الى اعادة تقييم الوضع والتصرف وفق التقييم الموضوعي، مشيرا الى احتفاظ بلاده بحقها في مقاضاة وسائل الاعلام المعادية التي "امعنت في التلفيق والفبركة تجاه الجماهيرية" وفق تعبيره.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية