ليبرمان: يجب على الدول الاوروبية تسوية مشاكلها أولا قبل ان تسدي النصائح لاسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55966/

قال وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ان الاسرة الدولية تحاول تعويض اخفاقاتها في تسوية نزاعات عديدة في العالم عن طريق فرض اتفاق سلام على إسرائيل والفلسطينيين في غضون عام، وأضاف انه يتعين على الدول الاوروبية تسوية مشاكلها أولا قبل ان تسدي النصائح لاسرائيل حول كيفية حل المشاكل في الشرق الاوسط.

قال وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ان الاسرة الدولية تحاول تعويض اخفاقاتها في تسوية نزاعات عديدة في العالم عن طريق فرض اتفاق سلام على إسرائيل والفلسطينيين في غضون عام، وأضاف انه يتعين على الدول الاوروبية تسوية مشاكلها أولا قبل ان تسدي النصائح لاسرائيل حول كيفية حل المشاكل في الشرق الاوسط..

وأشار ليبرمان لدى لقائه نظيريه الفرنسي برنار كوشنير والاسباني ميغيل موراتينوس مساء يوم الاحد 10 اكتوبر/تشرين الاول في القدس، الى ان إوروبا تخلت عام 1938 عن حليفتها تشيكوسلوفاكيا من أجل استرضاء الزعيم النازي ادولف هيتلر، منوها الى ان إسرائيل لن تكون تشيكوسلوفاكيا نسخة عام 2010 ، حسب تعبيره.

ويقوم وزيرا الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والإسباني ميغيل انخيل موراتينوس بجولة شرق أوسطية تهدف إلى تفعيلِ الدور الأوروبي في عملية السلام، حيث التقيا في القدس رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني. وسيتوجه الوزيران الاوروبيان الى عمان يوم الاثنين حيث يلتقيان كلا من الملك الاردني عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وكان كوشنير قد أكد في مقابلة مع صحيفة "الأيام" الفلسطينية أن باريس لا تستبعد إحالة موضوع قيام الدولة الفلسطينية الى مجلس الأمن الدولي للاعتراف بدولة فلسطين، مشيرا الى ان هذا هو الخيار الاخير إذا ما بقيت العملية السلمية معلقة لزمن طويل".

وتابع الوزير الفرنسي:"إنها لحظة لم نشأ تفويتها، سننتهز فرصة وجودنا لنقول إن هذا هو موقف أوروبا والدول الـ27 من ضرورة قيام دولة فلسطينية"، مضيفا انه حان الوقت الذي يجب أن تكون فيه دولة فلسطينية تعيش في سلام مع دولة إسرائيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية