اجتماع ابو ظبي.. المعارضة الليبية ستحصل على مساعدات دولية بقيمة أكثر من مليار دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559659/

قرر المشاركون في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا المنعقد في العاصمة الاماراتية ابو ظبي تقديم مساعدات مالية الى المجلس الوطني الانتقالي الليبي تبلغ قيمتها الاجمالية أكثر من مليار دولار.

قرر المشاركون في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا المنعقد في العاصمة الاماراتية ابو ظبي يوم الخميس 9 يونيو/حزيران تقديم مساعدات مالية الى المجلس الوطني الانتقالي الليبي تبلغ قيمتها الاجمالية أكثر من مليار دولار.

وقد اعلن ماوريتسيو ماساري المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايطالية على هامش اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا ان ايطاليا تنوي تقديم مساعدات الى المعارضة الليبية.

وقال المتحدث ان بلاده ستقدم الى المجلس الوطني الليبي الانتقالي "مساعدات مالية ووقود بقيمة تتراوح ما بين 300 و400 مليون يورو". واشار الى ان هذه الاموال ستستخدم لتلبية الحاجات اليومية للمجلس ، ولن تنفق على شراء الاسلحة.

من جانبه قال عبد الرحمن محمد شلقم وزير الخارجية الليبي الاسبق الذي انضم الى المعارضة ان المعارضة الليبية بحاجة الى ثلاثة مليارات دولار لدفع الرواتب للناس في بنغازي وتأمين امدادات الطعام على مدى الاشهر الاربعة القادمة. وقدر حجم الاصول الليبية المجمدة في ايطاليا بحوالي 7 مليارات دولار، واقترح استخدام هذه الموارد لتمويل المعارضة.

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني قد اعلن في افتتاح الاجتماع ان حكم الزعيم الليبي معمر القذافي "يشرف على النهاية". واشاد بعزم الليبيين "على القتال من اجل الديمقراطية والحرية".

واكد فراتيني ان اولوية الدول الغربية المشاركة في العملية بليبيا هي التوصل الى وقف اطلاق النار والهدف النهائي هو اقامة ليبيا ديمقراطية، مشيرا الى ان العملية السياسية لا يمكن ان تبدأ إلا بعد رحيل القذافي.

وجدير بالذكر ان هذا هو الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال حول ليبيا. ويعقد برئاسة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي وبمشاركة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ونظيرها الايطالي فرانكو فراتيني الى جانب وزراء خارجية أكثر من 20 دولة وممثلي مختلف المنظمات الاقليمية والدولية من بينها مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي وحلف الناتو والاتحاد الاوروبي وغيرها.

فرنسا تقرر منح المجلس الوطني الانتقالي الليبي قروضا بقيمة 290 مليون يورو

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه خلال اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا ان فرنسا على استعداد لمنح المجلس الوطني الانتقالي الليبي قروضا بشروط تسهيلية بقيمة 290 مليون يورو.

وقال ان منح القروض سيجري على حساب اصول مصرف ليبيا المركزي المجمدة في البنوك الفرنسية. واضاف ان آلية تحويل هذه الاموال سيتم تحديدها في غضون اسبوع.

الكويت تنوي تقديم حوالي 180 مليون دولار للمجلس الوطني الانتقالي الليبي

اعلن الشيخ محمد الصباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي ان دولة الكويت تنوي ان تقدم الى المجلس الوطني الانتقالي الليبي مساعدة مالية عاجلة قدرها حوالي 180 مليون دولار.

وقال الوزير ان هذه الاموال ستقدم في اطار الآلية المؤقتة لمساعدة المعارضة الليبية التي اتفقت عليها مجموعة الاتصال حول ليبيا في اجتماعها بالعاصمة الاماراتية ابو ظبي. ويذكر ان تحويل الاموال سيجري عبر بنك الخليج الكويتي ثاني أكبر البنوك التجارية بالكويت.

تركيا تؤسس صندوقا برأسمال 100 مليون دولار لدعم المعارضة الليبية

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في ختام اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا في ابو ظبي ان تركيا ستؤسس صندوقا برأسمال 100 مليون دولار لدعم المعارضة الليبية. وقال ان الليبيين "بأمس الحاجة الى مساعدات انسانية، ويجب تلبية احتياجاتهم الى المدارس والمستشفيات".

ناشط سياسي ليبي: التعاون الدولي يصب في مصلحة الشعب الليبي

قال محمد التومي الناشط السياسي الليبي في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" الخميس 9 يونيو/حزيران ان التعاون الدولي يصب في مصلحة الشعب الليبي. واعرب عن امله بان تكون روسيا احدى الدول المشاركة في هذا الملتقى، علما بانها دولة كبرى وعظمى ولها مكانة مهمة في المجتمع الدولي.

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية