بيلاروس تحصل على قرض من بنك التنمية الاوروآسيوي بمبلغ 3 مليارات دولار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559654/

وقعت جمهورية بيلاروس وبنك التنمية الاوروآسيوي اليوم 9 يونيو/حزيران اتفاقية حول منح الجمهورية قرضا  بمبلغ 3 مليارات دولار من اموال صندوق مكافحة الازمات للمجموعة الاقتصادية الاوروآسية. كما وتشيد الحكومة البيلاروسية بفرصها في الحصول على قرض اخر من صندوق النقد الدولي.

وقعت جمهورية بيلاروس وبنك التنمية الاوروآسيوي اليوم 9 يونيو/حزيران اتفاقية حول منح الجمهورية قرضا بمبلغ 3 مليارات دولار من اموال صندوق مكافحة الازمات للمجموعة الاقتصادية الاوروآسية.

واعلنت وزارة المالية البيلاروسية انه وقع الاتفاقية من الجانب البيلاروسي وزير المالية اندريه خاركوفيتس وعن البنك سيرغي شاتالوف، نائب رئيس هيئة ادارة البنك، مدير دعم نشاط صندوق مكافحة الازمات للمجموعة الاقتصادية الاوروآسية.

ويشكل مجمل مبلغ القرض وفقا للوثيقة 3 مليارات دولار. وسيجري الدفع في غضون ذلك بهيئة اقساط على مدى 3 سنوات. وسيكون مبلغ القرض للسنة الجارية 1.24 مليار دولار. وسيقدم المبلغ الباقي باقساط متساوية مرتين في السنة على مدى السنتين التاليتين. ويمنح القرض لفترة 10 سنوات، مع اعفاء عن تسديد الدين الاساسي لمدة 3 سنوات. واشارت وزارة المالية ان اموال القرض ستستخدم في دعم  رصيد الاحتياطات المالية الدولية للجمهورية ، وتمويل العجز في ميزان مدفوعات بيلاروس.

الحكومة البيلاروسية تشيد بفرصها في الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي

وتشيد الحكومة البيلاروسية بفرصها في الحصول على قرض اخر من صندوق النقد الدولي. فقد قال وزير مالية البلد اندريه خاركوفيتس امام الصحفيين اليوم 9 يونيو: "الفرص عالية جدا، ولدي امل في ان يمنح القرض، وهذا صائب من وجهة نظر دعم البلد". ويرى الوزير ان من الصائب  ايضا عندما "توحد مجموعة من المؤسسات المالية جهودها لدعم بلد يقوم باصلاحات اقتصادية عامة".

ولكن امكانية  الحصول على قرض صندوق النقد الدولي تتوقف في نفس الوقت، حسب قول الوزير، "على تقييم خبراء الصندوق لبرنامج الاستقرار الذي اعدته الحكومة والبنك المركزي في بيلارس، وكذلك على مدى تطابق هذه التقييمات مع تقييمات صندوق مكافحة الازمات للمجموعة الاقتصادية الاوروآسية".

فقد بعثت الحكومة والبنك المركزي البيلاروسي الى صندوق النقد الدولي طلبا لمنح الجمهوية قرض استقرار. وتأمل بيلاروسيا في غضون ذلك، الحصول على  3.5 ـ 8 مليار دولار في اطار برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك