جنوب قرغيزيا يسجل أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات التشريعية هي الاولى بعد الإطاحة بباقييف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55965/

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في قرغيزستان أن أكبر نسبة مشاركة في عملية الانتخابات التى جرت يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول سجلتها المناطق الجنوبية في البلاد لاسيما في مدينة أوش، حيث تجاوزت نسبة الإقبال هناك 70 %.

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في قرغيزستان أن أكبر نسبة مشاركة في عملية الانتخابات التى جرت يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول سجلتها المناطق الجنوبية في البلاد لاسيما في مدينة أوش، حيث تجاوزت نسبة الإقبال هناك 70 %، علما ان هذا المعدل بلغ 56 % في سائر البلاد التي يصل عدد الناخبين فيها الى 2.85 مليون نسمة.
والجدير بالذكر ان مدينة اوش كانت تعتبر من معاقل أنصار الرئيس السابق  كرمان بك باقييف في جنوب البلاد، حيث اسفرت الاطاحة بنظامه في ابريل/نيسان الماصي عن اندلاع اشتباكات مسلحة بين خصومه وانصاره اجتاحت جنوب قرغيزيا حينذاك. وتهدورت الامور أكثر بعد نشوب اشتباكات عرقية بين آلاف من المواطنين القرغيز من جهة والاوزبيك من جهة اخرى في مدينة أوش وغيرها من المناطق الجنوبية في يونيو/حزيران الماضي، مما ادى الى سقوط مئات الاشخاص بين قتيل جريح، غير ان الامور استقرت نسبيا فيما بعد. 
ويشير مراقبون الى ان سكان المناطق الجنوبية بما في ذلك تلك التى يشكل الاوزبيك غالبية سكانها يدعمون عملية التصويت. وكانت السلطات القرغيزية أعلنت أن الاقتراع في الانتخابات التشريعية وهي الأولى بعد الإطاحة برئيس الدولة السابق قد جرى بهدوء. وتشير النتائج الأولية بعد فرز أكثر من 80 % من الأصوات إلى تصدر الحزب القومي المعارض "آتا-جورت" نتائج الانتخابات بحصوله على نسبة 8.5 % من الاصوات.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)