احتمال وقوع اضطرابات في جنوب قرغيزيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559649/

تعكف مؤسسات القوة القرغيزية على تشديد اجراءات الامن في جنوب البلد. فقد عثر هناك على مناشير استفزازية تحريضية، وكذلك كتابات من هذا النوع.

تعكف مؤسسات القوة القرغيزية على تشديد اجراءات الامن في جنوب البلد. وتنقل وكالة انباء "ريا نوفوستي" عن باكيت عليم بيكوف، نائب وزير داخلية قرغيزيا، قوله انه "تم تشكيل لجنة طوارئ موحدة من هيئات حفظ النظام ومؤسسات القوة. وعلى العموم ان الوضع الاجتماع السياسي والعملياتي هادئ نسبيا، ولكن السكان يشعرون بقلق معين، لان هناك قوى تسعى الى زعزعة الوضع". واضاف انه وضعت اليد في عدد من اقضية مقاطعتي اوش وجلال اباد على مناشير استفزازية تحريضية، وكذلك اكتشفت كتابات من هذا النوع. ولكن عليم بيكوف لم يكشف عن الفئة الاثنية الموجهة ضدها  هذه المناشير.

وتجدر الاشارة الى انه حدثت في مقاطعتي اوش وجلال اباد في يونيو /حزيران من العام الماضي صدامات على اساس قومي بين القرغيز والاوزبيك الذين يعيشون جنبا الى جنبا تاريخيا، واسفرت عن مصرع اكثر من 400 شخص والاف الجرحى. وتشرد ما يقارب 500 الف شخص، وبصورة اساسية من الاوزبيك.

ويشير الخبراء الى ان الوضع في جنوب قرغيزيا  يبقى متوترا بسبب المشاكل الاجتماعية المستعصية، وحصول السكان على كميات كبيرة من السلاح ابان اعمال الشغب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك